عناصر مشابهة

أثر الإجماع في صرف الأمر والنهي عن ظاهرهما عند الإمام الصنعاني: دراسة أصولية فقهية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Pact of "Scholars’" Consensus on Deviating from Promoting Virtue and Preventing Vice According to Imam Alsana’ani: A Foundational and Jurisprudential Study
المصدر:مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: العمودي، وديع حسن عبود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلامة، محمد عبدالرحمن إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع40
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:126 - 162
DOI:10.35695/1946-000-040-006
ISSN:2410-5228
رقم MD:1443557
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا البحث، تناول فيه الباحثان قرينة متفق عليها في صرف الأمر والنهي عن ظاهرهما، وهي الإجماع. ولبيان هذا الصارف المهم، جمع الباحث كلام الإمام الصنعاني، وتتبع كلامه في هذا الصارف، وجمع من كلام أهل العلم في هذا الباب ما يتبين به طريقتهم عند تعارض الأمر، والنهي مع الإجماع، ومدى اعتبارهم لخلاف الظاهرية. واتبع الباحثان في سبيل الوصول إلى النتائج، المنهج الاستقرائي، التحليلي، التطبيقي. وقد توصل الباحثان إلى أن الإجماع لغة: الاتفاق، واصطلاحا: هو اتفاق علماء العصر من أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- على أمر من أمور الدين بعد وفاته – صلى الله عليه وسلم-. وإذا تم الإجماع فهي قرينة صالحة لصرف الأمر والنهي، عند جميع العلماء بما فيهم الظاهرية، والإمام الصنعاني. وعامة أهل العلم وجمهورهم، لا يعتدون بخلاف الظاهرية، ولا يرون خلافهم يخرم الإجماع، لأنهم لا يثبتون القياس. أما الإمام الصنعاني فيعتد بخلاف الظاهرية -مع قوله بالقياس-، ولا يرى الإجماع من دونهم، لذلك إذا نُقل الإجماع على مسألة، وخالف الظاهرية فيها، وكان الظاهر معهم، ولم يقف الإمام الصنعاني على قرينة صارفة غير الإجماع، تجده يرجح جانب الظاهرية غالباً. وله ذلك، فهو إمام عالم له حق الاجتهاد. وقد تبين للباحث أن خلاف الظاهرية لا يعتد به إلا ما لهم فيه سلف من الصحابة والتابعين ومن تبعهم، وعضدوا ذلك بنص.

This article aims to provide evidence confirming the consensus among scholars on deviating from promoting virtue and preventing vice according to Imam AlSana’ani. The study data also contain scholars’ opinions on promoting virtue and preventing vice. It employs the inductive, analytical and applied approaches. It was concluded that linguistically Ijma’ is the agreement, and terminologically it is the consensus of the Islamic scholars on a Sharia issue, based on the Holy Qur'an and Sunna. Obtaining consensus means it is valid evidence for promoting virtue and preventing vice even to Zahiri scholars, Imam AlSana'ani and majority scholars. These scholars do not consider Zahiri school’s disagreement and do not see it as breaking the consensus because Zahiri school does not prove analogy. However, Imam AlSana’ani regarded Zahiri school’s disagreement despite his belief in analogy as evidence. The only thing Imam AlSana’ani has is consensus which is evidence, though preferring Zahiri school’s opinion; he is just a mujtahid. The study concludes that the disagreement of the Zahiri School cannot be counted unless the Prophet’s (PBUH) companions and followers supported that with a text, either from the Holy Qur’an or Sunna.