عناصر مشابهة

"سيميائية اللون" في ديوان "حروف لم تصل لأبي": مجموعة شعرية للشاعر قاسم الشمري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:"The Semiotic Color" in Divan "Letters did not Reach my Father": A Collection of Poetry by the Poet Qasim Al-Shammari
المصدر:مجلة دراسات العلوم الإسلامية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية (رماح) بالتعاون جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم بالسودان
المؤلف الرئيسي: جاسم، إيمان علاوي خلف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:219 - 243
رقم MD:1443542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يؤدي اللون وظيفة تعبيرية وإيحائية مهمة جدا في النصوص الشعرية، فطن لها الشعراء منذ النماذج الأولى التي وصلتنا، ولا شك أن مخيلة الشاعر تتأمل من الألوان ما يناسبها والحالة التي يريد تصويرها وتوصيفها فالشاعر يشبه الرسام هنا، واستمرت رحلة الألوان حتى عصرنا واكتسبت دلالات ارتبطت في نواحي الحياة المختلفة، وفي بحثنا –هذا- تناولنا سيميائية اللون في مجموعة الشاعر قاسم الشمري المعنونة (حروف لم تصل لأبي)؛ لنجد الألوان ترافق النصوص وتضفي عليها إيقاعات وصورا عدة، لكن الأبرز فيها كان الاستعمال اللوني للضياء ومشتقاته والظلمة ومشتقاتها؛ لما اختصت به المجموعة من حالة حزن جعلت اللون الأبيض لا يجيء معبرا عن طمأنينة أو سلام أو ثياب عرس، بل كان يأتي مع لون الأكفان تارة، ومع ضوء الفجر في المقبرة تارة أخرى وهكذا... ولعل من النافع أن نفهم حيثيات هذه المجموعة التي جاءت رثاء كاملا ومناجاة للأب الذي غيبته المنية على يد خاطفين في احدى سنين العراق. وسوف يتوزع جهد البحث-إن شاء الله بعد التمهيد المحتوي على التنظير ثم مبحثين الأول: دلالة الضوء والظلام وما يتعلق بهما من اللونين الأبيض والأسود والمبحث الثاني دلالات الألوان الأخرى الواردة في المجموعة الشعرية، ومن الأكثر إلى الأقل.

Color plays a very important expressive and suggestive role in poetic texts, and poets have been aware of this since the earliest examples that have reached us. Undoubtedly, the poet's imagination contemplates from colors what suits it and the situation he wants to depict and describe. The poet is like a painter here, and the journey of colors has continued to our time and gained connotations that are associated with different aspects of life. In our research, we have discussed the semiotics of color in the collection of poems by Qasim Al-Shimari entitled "Letters that Did Not Reach My Father". We found that colors accompany the texts and add several rhythms and images to them. However, the most prominent aspect of them was the use of luminosity and its derivatives, darkness and its derivatives, as the collection was characterized by a state of sadness that made the color white not come as an expression of tranquility, peace, or wedding clothes, but it came with the color of shrouds at times, and with the light of dawn in the cemetery at other times. It may be useful to understand the circumstances of this collection, which came as a complete elegy and a dialogue with the father who was taken away by death at the hands of kidnappers in one of the years of Iraq.