عناصر مشابهة

التأثيرات الهيدروجيولوجية والجيومورفولوجية والبيئية للخسفات شمال منطقة تلعفر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Hydrogeological, Geomorphological and Environmental Impacts of the Subsidence in the Northern Tal Afar Region
المصدر:مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة كركوك
المؤلف الرئيسي: حسين، أحمد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج18, عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:626 - 643
DOI:10.32894/1911-018-999-030
ISSN:1992-1179
رقم MD:1443143
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف الدراسة إلى معرفة العوامل المؤثرة في نشأة وتطور الخسفات في منطقة الدراسة وتوزيعها المكاني من خلال المسح الميداني واخذ العينات الصخرية والمائية وتحليلها في المختبرات، وآثارها الهيدروجيولوجية التي تكمن في زيادة التغذية الطبيعية للمكامن المائية الجوفية وما يتبع ذلك من ارتفاع مناسيب مياه الآبار في المنطقة وزيادة تصاريف الينابيع، أما الآثار الجيومورفولوجية فتكمن في دور هذه الخسفات في نشوء التكهفات والقنوات الجوفية وتعد بيئة ملائمة لزيادة نشاط التجوية الكيميائية. فضلا عن الآثار البيئية المتمثلة بكونها محميات طبيعية لأنواع من الطيور التي تعد المأوى الأمن لها والمخاطر التي قد تنجم عنها في تلوث المياه الجوفية. تبين من خلال العمل الحقلي والفحوصات المختبرية أن نقاوة الصخور الجيرية (كاربونات الكالسيوم) تصل إلى ٨٩%، وأوضح التحليل الكيميائي للمياه في خسفة البحيرة سيادة المياه الكبريتية فضلا عن ايون الكالسيوم وهو انعكاس لصخارية المنطقة. لذا يعد التركيب الجيولوجي بالتظافر مع الظروف المناخية العاملان الرئيسان في تشكيل الخسفات وتطورها. في الجانب الهيدروجيولوجي توصلت الدراسة إلى تحديد قيمة التغذية الجوفية للمكامن المائية التي تصل إلى ٨٥% من كمية الأمطار الساقطة وقيمة الجريان السطحي خارج منطقة الدراسة بلغت ١٥%. يوصي الباحث بضرورة المراقبة الدورية لمواقع الخسفات ومنع السيارات الحوضية للصرف الصحي برمي النفايات في داخل الخسفات لما له من أثار بيئية متمثلة بتلوث المياه الجوفية، كما يوصي بضرورة استثمار المياه الجوفية التي تظهر في بعض الخسفات للأغراض الزراعية والحفاظ على التنوع الأحيائي من خلال حماية الطيور والحيوانات الأخرى التي تتخذ من الخسفات مأوى لها ومنع صيدها.

The study aims to know the characteristics and morphometric of Subsidence, as well as to determine its hydrogeological, geomorphological and environmental effects through field and laboratory work. The study showed the role of limestone rocks in the formation of Subsidence, as it was proven in the laboratory to have a high percentage of calcium carbonate, which reaches 89%, in addition to the predominance of sulphuric water. Hydrogeology The value of groundwater recharge has been determined, which sometimes reaches 100% of the amount of rainfall and the absence of surface runoff outside the study area. As for geomorphology, the study showed the important role of Subsidence in the formation of subsurface channels and the continuity of chemical weathering processes. As for the environmental impacts, they cantered on taking the Subsidence as a natural reserve for some types of birds, as well as the dangers of groundwater pollution in the region. It is necessary to avoid using the Subsidence as a dumping ground for waste, to invest in groundwater, to preserve biodiversity, to protect birds and to prevent their hunting.