عناصر مشابهة

نماذج مختارة من تطبيق الشكلانية في النقد العربي: عرض وتفسير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Selected Models of the Application of Formalism in Arab Criticism: Presentation and Interpretation
المصدر:مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الغامدي، إلهام أحمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع4
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:510 - 538
ISSN:2707-5508
رقم MD:1443084
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى تحليل دقيق لمبادئ الشكلانية النقدية وكيفية تجسيرها في السياق النقدي العربي، مع التركيز على أبرز النقاد الذين اعتمدوا هذا المنهج في مجالي الشعر والنثر، بالإضافة لاستكشاف الأسس النظرية للشكلانية وأثرها في فهم النصوص الأدبية عند النقاد العرب، ويهدف أيضا إلى مراجعة نقدية لنماذج من الأعمال النقدية العربية التي اعتمدت الشكلانية كإطار تحليلي، موضحا مدى فعالية هذا التطبيق، وتم تقسيم البحث إلى مبحثين، تناول المبحث الأول تطبيق النقد العربي للمنهج الشكلاني على الشعر وكان المبحث الثاني يتمحور حول تطبيق النقد العربي للمنهج الشكلاني على النثر، وأفضت نتائج الدراسة إلى كشف مدى حرص النقاد العرب على نحت مسارات تطبيقية لمنهج الشكلانية في التعامل مع الأعمال الأدبية، سواء في جنسي الشعر أو النثر، وقد برزت قابلية النص العربي لاستيعاب وتمثل بعض آليات الشكلانية، كما يتجلى ذلك في الدراسات العينية كتلك التي أنجزها مراد عبد الرحمن. بيد أن البحث لم يمسك بأي دراسة مكتملة الأركان قد أجادت توظيف جميع آليات الشكلانية في تحليل نقدي واحد. ومن الجدير بالذكر أن الدراسات السردية التي تنتهج المنحى الشكلاني قد أخذت بعدا أوسع نسبيا في المقارنة مع نظيراتها الشعرية، مما يشير إلى تفضيل ملحوظ للنص السردي في المعالجة الشكلانية على امتداد الساحة النقدية العربية.

The research aims to carefully analyze the principles of critical formalism and how to bridge them in the Arab critical context, with a focus on the most prominent critics who adopted this approach in the fields of poetry and prose. In addition to exploring the theoretical foundations of formalism and its impact on understanding literary texts among Arab critics. It also aims to critically review examples of Arab critical works that adopted formalism as an analytical framework, explaining the effectiveness of this application. The research was divided into two sections. The first section dealt with the application of Arab criticism of the formal approach to poetry, and the second section revolved around the application of Arab criticism of the formal approach to prose. The results of the study revealed the extent of Arab critics’ keenness to carve out practical paths for the formalist approach in dealing with literary works, whether in poetry or prose. The ability of the Arabic text to absorb and represent some of the mechanisms of formalism has emerged, as is evident in sample studies such as those conducted by Murad Abdulrahman. However, the research did not find any fullyfledged study that was able to employ all the mechanisms of formalism in a single critical analysis. It is worth noting that narrative studies that follow a formal approach have taken on a relatively broader dimension in comparison with their poetic counterparts, which indicates a noticeable preference for narrative text in formal treatment throughout the Arab critical arena.