عناصر مشابهة

الاتساق المعجمي في قصيدة "على قبر نابليون" من ديوان الشوقيات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Lexical Consistency in the Poem ‘On Napoleon’s Tomb’ from Al-Shawqiyat
المصدر:مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: القحطاني، غالية سعيد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع4
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:277 - 311
ISSN:2707-5508
رقم MD:1443008
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث وسائل الاتساق المعجمي في قصيدة على قبر نابليون من ديوان الشوقيات لأحمد شوقي، ويدرسها دراسة نصية، تهدف إلى بيان دور العلاقات المعجمية في اتساق وترابط هذه القصيدة، وإبراز ما فيها من قيم نصية ودلالية، ويضم هذا البحث مقدمة وتمهيدا ومبحثين، ويضم كل مبحث مجموعة من المطالب. المبحث الأول: التكرار في قصيدة (على قبر نابليون)، وأثره في اتساق النص، ويضم أربعة مطالب، هي: التكرار الكلي، التكرار الجزئي، شبه التكرار، التكرار بالترادف. المبحث الثاني: التضام في قصيدة على قبر نابليون وأثره في اتساق النص، ويضم أربعة مطالب، هي: التضاد، الارتباط بموضوع معين، علاقة الجزء بالكل، الكلمات التي تنتمي إلى مجموعة منتظمة وغير منتظمة. الخاتمة: وتضمنت أهم النتائج، منها: أن القصيدة قد استوعبت كافة وسائل الاتساق المعجمي، إذ لا يقتصر الأمر على علاقة واحدة، أو وسيلة واحدة من وسائل الاتساق، بل قد يتوفر في كل شطر أكثر من علاقة، مما يسهم في شد أجزاء النص الشعري واتساقه. وتمكن أحمد شوقي من حسن توظيف تلك الوسائل داخل قصيدته.

This research deals with the tools of lexical coherence in the poem ‘On Napoleon’s Tomb’ from Al-Shawqiyat by Ahmed Shawqi, and studies it textually, aiming to clarify the role of lexical relationships in the consistency and coherence of this poem and to highlight the textual and semantic values it contains. This research includes a preface, an introduction, and two sections, and each section includes a set of topics. The first section is repetition in the poem and its effect on the consistency of the text. It includes four topics: total repetition, partial repetition, semi-repetition, and repetition in tandem. The second section deals with integration in the poem and its effect on the consistency of the text. It includes four topics: contrast, connection to a specific topic, the relationship of the part to the whole, and words that belong to a regular and irregular group. The conclusion included the most important results, including that the poem has absorbed all the tools of lexical coherence, as the matter is not limited to one relationship or one means of consistency, but rather more than one relationship may be present in each part, which contributes to controlling the parts of the poetic text and its consistency.