عناصر مشابهة

Mahdist Movement Political Dimensions in Sudan: Islamic State Creation Religious Mentality during the Nineteenth Century "1881-1884"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:الجوانب السياسية للحركة المهدية في السودان: العقلية الدينية في إنشاء الدولة الإسلامية خلال القرن التاسع عشر "1881-1884"
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المطيري، فارس متعب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع4
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:752 - 786
ISSN:2616-5864
رقم MD:1442954
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا المقال العقلية الدينية في الشرق الأوسط في القرن التاسع عشر من خلال المظاهر السياسية لحركة المهدي في السودان خلال أوائل الثمانينات. يغطي المقال أربعة عناوين فرعية: الخلفية التاريخية للسودان في القرن التاسع عشر، وظهور المهدية في السودان عام 1881، والجوانب السياسية للحركة المهدية في السودان، والمعارضة المحلية ضد الحركة المهدية. ويخلص المقال إلى أن المهدي السوداني محمد أحمد تأثر بعدد من العوامل التي شكلت عقليته الدينية المتجسدة في فكرة المهدية. ويمكن ملاحظة هذه العقلية في الجوانب السياسية للحركة والمعارضة المحلية. ولعبت تلك العوامل دورا حيويا في نجاح الحركة، حيث رأى السودانيون العاديون في محمد أحمد المنقذ القادر على إنقاذ المجتمع السوداني من الحكم الأجنبي. في حين أنهم رأوا العلماء الموالين بائسين بسبب معارضتهم للمهدي.

This article examines the religious mentality in the nineteenth century Middle with reference to Mahdi movement political dimensions in Sudan during the early eighties. The study is organized into four sections which cover, historical background of the 19th Century Sudan, the emergence of the Mahdism in 1881 in Sudan, the political aspects of the Mahdist movement in Sudan, and local opposition against the Mahdist movement. The study key findings showed that the Sudanese Mahdi, Mohammed Ahmad, had been affected by number of factors shaping his religious mentality embodied in the idea of Mahdism. It was concluded that such mentality was evident in the political aspects the movement and local opposition. It was also revealed that those factors played such a vital role in the movement's prosperity that ordinary Sudanese people regarded Mohammed Ahmed, in sharp contrast to Mahdi-opposition loyal scholars (Ulama), as a savior capable of liberating Sudan from foreign rule.