عناصر مشابهة

الفروق الدلالية بين مفردتي "الكُره و الكَره": دراسة لإعجاز القرآن في استعمال المفردة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Semantic Differences between the Terms "Al-Kurh" and "Al-Karh": Studying the Miracle of the Qur’an in the Use of the Term
المصدر:مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو رمان، تقى محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النصيرات، جهاد محمد فيصل (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج38, ع135
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:11 - 49
DOI:10.34120/0378-038-135-002
ISSN:1029-8908
رقم MD:1442899
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة الفروق الدلالية بين مفردتي (الكُره) (والكَره)، بضم الكاف وبفتحها، لبيان الفرق الدلالي الدقيق بين المفردتين، في اللغة وفي السياق القرآني؛ لإظهار تميز القرآن في استعمال المفردات، ويتجلى بذلك إعجاز القرآن في اختيار المفردة، وبالتالي؛ فإن مشكلة الدراسة قائمة على محاولة إيجاد الفرق الدلالي الدقيق بين المفردتين، وتهدف الدراسة بناء على ذلك -إلى إيجاد الفرق الدقيق بين المفردتين من خلال الرجوع إلى الأصل اللغوي الذي ترجع له المفردتان، وبيان الدلالات الصرفية المترتبة على اشتقاق المفردتين، ومن ثم البحث في الدلالة السياقية للمفردتين في سياقاتها القرآنية، وبذلك نكتشف الفرق الدقيق بينهما. وتكمن أهمية الدراسة في إفادتها لطلبة العلم المهتمين بدراسة الفروق الدلالية بين المفردات القرآنية، وكونها إضافة علمية في حقل الدراسات المهتمة، والمعتنية بالفروق الدلالية بين المفردات القرآنية. واقتضت طبيعة الدراسة أن نسلك فيها المنهج الاستقرائي؛ وذلك باستقراء المعاجم والسياقات، والمنهج التحليلي؛ وذلك بتحليل الفروق اللغوية بين المفردتين، عبر تحليل سياقاتها، للوصول إلى طبيعة استعمال القرآن لكل منهما. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: انتفاء الترادف بين المفردات التي يظن بها الترادف، فلا تحل إحداهما محل الأخرى، بل لكل واحدة موقعها ودلالتها واستعمالها الخاص الذي تفردت به عن الأخرى. وظهر الفرق الدقيق بين المفردتين من خلال الكلمات المتقابلة، فالكُره مضاد المحبة، والكَرهُ مضاد الطوع. وعليه: يوصي الباحثان بإكمال مسيرة البحث في الفروق الدلالية بين المفردات، وبخاصة تلك التي قد يظن بها الترادف؛ لبيان أن كل لفظ وكل حركة جاءت تؤدي دلالة لا تؤدى إلا بها، وذلك يفتح للمتلقي أبوابا جديدة في فهم آيات الكتاب، فيبقى على يقين بأنه كتاب معجز رباني.

This study examines the semantic differences between the words (Alkurh) and (Alkarh) to explain the precise semantic difference between the two words in the language and the Quranic context and illustrate the Quranic excellence in word usage; revealing the inimitability in choosing each word. The research problem reveals the nuanced semantic difference between the words. Accordingly, the study aims to find the nuanced difference between the words by reviewing the linguistic origin of both words, and their morphological and the contextual connotations as they appeared in the Holy Quran. The significance of the research lies in its contribution to the fields interested in the semantic differences between Quranic words and its benefit to students studying those differences. The researchers follow the inductive method by using lexicons and contexts, and the analytical method by analyzing the linguistic differences between the words in their contexts to understand the Quranic use of each word. One of the significant findings of this study is disproving the synonymity of the two words. They cannot be used interchangeably. Each word has its specific context, meaning and usage. The nuanced difference between the two words is evident in their antonyms. The opposite of (Alkurh) is love, while the antonym of (Alkarh) is compliance. Accordingly, the authors recommend studying the semantic differences between words further, especially those considered synonyms, to examine how each pronunciation and diacritic gives a specific meaning. Such studies would open new ways to understand the Holy Quran, deepening the belief in its inimitability.