عناصر مشابهة

Critique et Éthique

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:النقد والأخلاق
المصدر:المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: رزق، أحمد فتحي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع53
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:34 - 58
ISSN:2735-3664
رقم MD:1442837
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:العلاقة بين الأدب والنقد، حيث أنه خطاب يعتمد على كيانه أو جوهره على الأدب من جهة، وعلى الأخلاق من جهة أخرى، هي علاقة وثيقة. لكن السؤال يصبح حادا للغاية من وجهة نظر مزدوجة: أولا، عندما يقترب الناقد من عمل أدبي، فإنه لا يعطي أهمية كبيرة للجانب الأخلاقي للعمل. إن مسألة الأخلاق ثانوية، بل هامشية، فيما يتعلق بالأدوات التحليلية التي يمتلكها الناقد. بالإضافة إلى ذلك، من وجهة النظر النظرية، لا توجد مدرسة نظرية للنقد تقوم على ما يسمى "الأخلاق". أي ما الذي يشير إليه الناقد عندما يتحدث عن الجانب الأخلاقي للعمل؟ يبدو لي السؤال بدون إجابة دقيقة، على الأقل حتى اليوم. الشيء الثاني المهم في رأيي يتعلق بالتدريس: كم مرة اضطررت إلى اختيار نصوصي بعناية للتدريس في الجامعة لتجنب المشاهد المثيرة أو الإباحية، وكذلك النصوص التي تتعارض مع القيم الأخلاقية للمجتمع وما إلى ذلك. وهذا يعني أنني يجب أن أفعل نوعا من "الرقابة الذاتية" لتعليم الأدب. أنا لا أدين هذه الحقيقة ولكني أشير إليها ببساطة.

Les rapports entre littérature et par conséquent de critique, puisqu’il s’agit d’un discours dépendant de son être ou de son essence de la littérature, d’un coté et de l’éthique de l’autre sont très étroits. Mais la question devient très vive d’un double point de vue : d’abord quand un critique approche une œuvre littéraire, il ne donne pas beaucoup d’importance au coté éthique de l’œuvre. La question de l’éthique est secondaire voir marginale, par rapport aux outils d’analyses que possède un critique. En plus, du point de vue théorique, il n’existe pas une école théorique de critique basée sur ce qu’on appelle «l’éthique». C’est- à- dire que le critique se réfère à quoi quand il parle du coté éthique de l’œuvre? La question me semble sans réponse précise, au moins jusqu’à aujourd’hui. La deuxième chose importante à mon avis se rapporte à l’enseignement: combien de fois j’étais obligé de bien choisir mes textes à enseigner à l’université pour éviter les scènes érotiques ou pornographiques aussi bien les textes qui vont à l’encontre des valeurs moraux de la société etc. C'est-à-dire que je suis obligé de faire une sorte «d’autocensure» pour enseigner de la littérature. Je ne condamne pas ce fait mais je le souligne simplement.