عناصر مشابهة

الطرز الفنية في أشغال المعادن في العمائر الإسلامية الباقية بمدينة المنصورة في القرن 19 م. وأوائل القرن 20 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Artistic Styles in Metalworking in the Surviving Islamic Buildings in the City of Mansoura in the 19th. and Early 20th. Centuries AD.
المصدر:المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشعراوي، أحمد محمد أحمد عبدالعال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالجواد، تفيدة محمد (م. مشارك), رشدي، غادة أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع53
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1 - 33
ISSN:2735-3664
رقم MD:1442835
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كان للنهضة المعمارية والفنية التي شهدتها مصر مع تولي محمد على باشا حكم مصر أثرا جليا في ظهور أساليب جديدة في معالجة العمائر لم تكن معروفة من قبل، فظهرت عناصر معمارية جديدة، وخاصة في القصور الملكية، حيث استخدمت أشغال المعادن خلال القرنين (۱۳-١٤ هـ/ ۱۹-۲۰ م) على نطاق واسع في العمائر التي شيدت خلال هذه الفترة مع تنوع أشكالها، إذ دخل عليها الكثير من التأثيرات الفنية الوافدة التي لم تكن معروفة من قبل في العمائر الإسلامية حتى نهاية العصر العثماني. كان لأشغال المعادن دورا مهما وبارزا في العمائر التي شيدت خلال القرنين (١٣- ١٤ ه/ ١٩- ۲۰ م) سواء كانت هذه العمائر دينية أو مدنية أو اجتماعية أو منشآت عامة، حيث تنوعت وتعددت أشكال أشغال المعادن التي وجدت بعمائر هذه الفترة، حيث تشتمل على البوابات والأبواب، وتغشيات للنوافذ وعقود المداخل، ودرابزينات للسلالم والشرفات والنوافذ، والأسوار، كما استخدمت أشغال معدنية بهيئة عناصر إنشائية، كان أبرزها انتشار استخدام البوابات المعدنية على نطاق واسع، حيث ارتبطت أشغال المعادن المعمارية خلال القرنين (۱۳-١٤ هـ/ ۱۹- ۲۰ م) بالطابع الذي كان سائدا في الدول الأوربية، حيث تجسد ذلك في إنشاء مصانع ومسابك ومعامل على نسق مصانع أوربا يديرها مهندس أجانب، مما أدى إلى ظهور مسبوكات معدنية جديدة متأثرة بالطرز الأوربية المختلفة، بالإضافة إلى ذلك أن المنتجات الحديدية كانت تأتي من أوربا إلى مصر، أو كانت هذه المشغولات تصنع في المصانع المصرية التي صممها وأدارها الأجانب الذين كانوا يصممون العديد من الأشكال الزخرفية حسب ما هو متبع في بلادهم، فظهرت الأساليب الزخرفية الأوروبية على معظم أشغال المعادن المنفذة بعمائر هذه الفترة.

The architectural and artistic renaissance that Egypt witnessed with Muhammad Ali Pasha assuming the rule of Egypt had a clear impact on the emergence of new methods in dealing with buildings that were not known before, so new architectural elements appeared, especially in the royal palaces, where metal works were used during the two centuries (13- 14 AH/ 19- 20 AD) on a large scale in the buildings that were built during this period with the diversity of their forms, as they entered a lot of incoming artistic influences that were not previously known in Islamic buildings until the end of the Ottoman era. Metal works had an important and prominent role in the buildings that were built during the two centuries (13-14 AH/ 19-20 AD), whether these buildings were religious, civil, social or public facilities, as the forms of metal works that were found in the buildings of this period varied and multiplied, as they include gates Doors, overlays for windows, entrance arches, and railings for stairs, balconies, windows, and fences. Metal works were also used in the form of structural elements, the most prominent of which was the widespread use of metal gates on a large scale, as architectural metal works during the two centuries (13-14 AH/ 19-20 AD) were associated with the character that It was prevalent in European countries, where this was embodied in the establishment of factories, foundries and laboratories in the style of European factories run by foreign engineers, which led to the emergence of new metal castings affected by different European styles, in addition to that iron products were coming from Europe to Egypt, or this was The artifacts are made in Egyptian factories that were designed and managed by foreigners who used to design many decorative forms according to what was practiced in their countries. European decorative styles appeared on most of the metal works executed in the buildings of this Period.