عناصر مشابهة

متخيل الماء في ديوان تحولات فاجعة الماء لعبدالحميد شكيل: مقاربة سيميائية في العنوان والغلاف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Imagining Water in the Diwan of Water Tragedy Transformations by Abdul Hamid Shakil: A Semiotic Approach in the Title and Cover
المصدر:مجلة الآداب واللغات - أبوليوس
الناشر: جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بولحواش، سعاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بودربالة، الطيب (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج10, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:95 - 106
ISSN:1112-5071
رقم MD:1442503
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يمثل الماء في شعر عبد الحميد شكيل متخيلا واسع الدلالة، لخص تجربته الشعرية بكل تفاصيلها ويبدو هذا واضحا في كثير من السياقات الشعرية، فالماء روح الكتابة وجوهرها كان حاضرا في أغلب قصائده ودواوينه الشعرية. وسنحاول في هذه الدراسة الإمساك بالدلالات الإيحائية التي يقدمها الماء ضمن المتخيل الشعري في ديوان تحولات فاجعة الماء، بالبحث في عتبة العنوان والغلاف باستثمار المقاربة السيميائية التي تكشف عن تلاحم العنوان مع صورة غلافه ليقدم للقارئ إبداعا شعريا وفنيا يفجر رغبته في القراءة استنادا إلى شفرات سيميائية تحفزه على الغوص في أغوار النص.

Water in the poetry of Abdul Hamid Shakil represents a profound and rich symbol, condensing his poetic experience in all its intricacies. This is evident in many poetic contexts, where water is the essence and soul of his writing, present in most of his poems and poetic collections. In this study, we aim to grip the suggestive meanings presented by water within the poetic imagination in the diwan "Water Tragedy Transformations" by exploring the significance of the title and cover. We employ a semiotic approach that reveals the interconnectedness of the title and its cover, offering readers a poetic and artistic creativity that ignites their desire to read, relying on semiotic cues that encourage them to delve into the depths of the text.