عناصر مشابهة

التداخل الدلالي بين صيغ المطاوعة الثانوية النادرة في القرآن الكريم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Semantic Interference between the Rare Secondary Compliance Formulas in the Holy Qur’an
المصدر:مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جلولات، سمير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع88
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:67 - 83
DOI:10.33685/1317-000-088-004
ISSN:2311-519X
رقم MD:1442278
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يفرض البحث عن بعض صيغ المطاوعة الثانوية النادرة استحضار بعض الوجوه القرائية الشاذة، التي تتداخل فيها المطاوعة ببعض المعاني الأخرى كالدلالة على العيب الحسي الظاهر في (افْعَل)، و(افْعَال)، وعلى المبالغة في (افْعَوعَلَ). وهو ما يسمح بتوسيع من دائرة وجود صيغ المطاوعة في القرآن الكريم لتشمل هذه الصيغ التي قلما تستعمل في اللغة. نخطط في هذه الورقة لرصد حدود التداخل الدلالي بين المطاوعة وهذه المعاني الأخرى التي قد تشترك معها في الصيغة نفسها، أو يحتملها التأويل، باعتماد منهج ابن جني المستند إلى دراسة الجذور، وذلك لمعرفة أسباب هذا الانتقاء الصيغي المتفرد للقرآن الكريم، والإجابة عن التساؤلات الآتية: -لماذا انتقى القرآن الكريم هذه الصيغ الثانوية النادرة للتعبير عن معنى المطاوعة؟ -وما حدود التداخل بينها وبين غيرها من المعاني التي قد تشترك معها في الصيغة نفسها؟ وما المآلات الدلالية التي تحتملها سياقات ورودها؟

The search for some rare secondary forms of compliance requires bringing to mind some abnormal reading aspects, in which compliance is intertwined with some other meanings, such as indicating the apparent sensory defect in (If'alla) and (If’aalla), and the exaggeration in (If'aw’ala). This allows for an expansion of the scope of the presence of compliance forms in the Holy Qur’an to include these forms that are rarely used in the language. This paper aims to monitor the limits of semantic overlap between some of the verbs of these forms, by adopting Ibn Jinni’s approach based on the study of roots, in order to find out the reasons for this unique formulaic selection, and to answer the following questions: -Why did the Holy Qur’an choose these rare secondary formulas to express the meaning of compliance? -What are the limits of the overlap between compliance and other meanings that share these rare morphological forms? What are its semantic implications?