عناصر مشابهة

التجارة والتجار في العصر العباسي "132-656 هـ. / 749-1258 م." عند المستشرق جواتياين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Trade and Merchants in the Abbasid Era "132-656 AH. / 749-1258 AD." According to the Orientalist Goitein
المصدر:مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: جوحي، علي فلاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حميد، وفاء عدنان (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع63, ج3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:208 - 219
ISSN:1813-4521
رقم MD:1441298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر التجارة والتجار في العصور العباسية من الجوانب الاقتصادية المهمة للدولة العربية وللمجتمع العربي والغير عربي في البلدان العربية، وكثيرا ما أكد التشريع الإسلامي على امتهانها وتشجع المسلمين بالعمل بها والتنقل بين البلدان من أجل كسب الرزق الذي بارك الله عز وجل بهذه العمل ونبيا محمد (صلي الله عليه وسلم) والخلفاء الراشدين (رضي الله عنه) اكدوا على أهمية العمل بالتجارة؛ لأنها تؤمن للفرد الجانب المادي للعيش بحياة كريمة ودفع الفقر عنهم، كما أن المستشرق جواتياين قد صرح كثيرا بهذه الأمور وآداب مهنة التجارة وازدهار التجارة في العصور العباسية مع مقارنتها بالعصور السابقة كما أن التجار في العصور العباسية كان لهم دور كبير في نشأتها واستوزار هم من قبل الخلفاء العباسيين مع الاهتمام بهم.

Trade and merchants in the Abbasid era were considered one of the important economic aspects of the Arab state and the Arab and non-Arab society in the Arab countries. Islamic legislation often emphasized its exploitation and encouraged Muslims to work in it and move between countries in order to earn a livelihood, which God Almighty blessed with this work and the Prophet Muhammad (peace be upon him). The Rightly Guided Caliphs (May God be pleased with them) stressed the importance of working in trade. Because it provides the individual with the material aspect of living a decent life and preventing poverty from them, and the orientalist Goitein has stated a lot about this matter and the etiquette of the trade profession and the prosperity of trade in the Abbasid era, while comparing it to the previous era. Also, the merchants in the Abbasid era had a major role in its emergence and their patronage by the Abbasid caliphs. Taking care of them.