عناصر مشابهة

سلبيات استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المدرسين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Disadvantages of Using E-Learning in Teaching Mathematics at the Secondary Level from the Teachers' Point of View
المصدر:المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز السنبلة للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: معماري، نتالي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جميل، زياد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع21
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1 - 26
ISSN:2709-5312
رقم MD:1441280
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة الراهنة للتقصي من تجربة المدرسين في قياس مدى توافق تدريس مادة الرياضيات مع التعليم الإلكتروني، ورضا المدرسين عن ذلك، كما والوقوع على المعوقات التي واجهت تجربة التعليم الإلكتروني في مادة الرياضيات، والتي جميعها تمحورت حول السؤال الرئيس: هل يوجد سلبيات لاستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المدرسين؟ لذلك تم استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي مستندا على أداة الاستبانة الموجهة إلى مدرسي مادة الرياضيات في المرحلة الثانوية في منطقة الحبانية محافظة الأنبار في العراق، وقد تألفت عينة الدراسة من 54 مدرسا وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة من أبرزها أنه هناك علاقة ارتباطية بين كل من متغير الجنس ومتغير الدرجة العلمية ومتغير الدورات التدريبية مع متغير سلبيات استخدام التعليم الإلكتروني، كما بينت الدراسة أيضا أنه هناك توافق متوسط بين مادة الرياضيات والتعليم الإلكتروني، مع إبراز سلبيات عديدة للتعليم الإلكتروني في مادة الرياضيات. وبناء على ذلك، فقد أوصى الباحث بضرورة إجراء الكثير من الدورات التدريبية للمدرسين حول التعليم الإلكتروني، وإظهار أهمية التعليم الإلكتروني لدى المتعلمين لحسن استغاله، وإجراء المزيد من الدراسات حول التعليم الإلكتروني للإضاءة على الثغرات والعمل على معالجتها، والعمل على تعزيز التعليم الإلكتروني من خلال الملفات الإلكترونية والمستندات المطلوبة.

The current study aimed to identify the experience of teachers towards e-learning, and to measure the compatibility of teaching mathematics with e-learning, and teachers' satisfaction with that, as well as to identify the challenges that faced the experience of e-learning in mathematics, all of which revolved around the main question: Are there any negatives? To use e-learning in teaching mathematics at the secondary level from the teachers' point of view? For this purpose, the researcher used the analytical descriptive approach based on the questionnaire tool addressed to teachers of mathematics at the secondary level in the Habbaniyah region, Anbar Governorate in Iraq. The study sample consisted of 54 teachers. The gender variable, the academic degree variable, and the training courses variable with the negative aspects of e-learning variable. The study also showed that there is a moderate agreement between mathematics and e-learning, with many negative aspects of e-learning in mathematics being highlighted. Accordingly, the researcher recommended the need to conduct a lot of training courses for teachers on e-learning, and to show the importance of e-learning for learners to make good use of it, and to conduct more studies on e-learning to shed light on gaps and work to address them, and work to promote e-learning through electronic files and required documents.