عناصر مشابهة

المعالجة الدرامية لقضايا العنف ضد المرأة خلال المسلسلات التليفزيونية المصرية القصيرة: دراسة تحليلية على عينة من حلقات مسلسل "إلا أنا-حكاية ورا حكاية"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Dramatic Treatment of Issues of Violence Against Women in the Egyptian Short TV Series: An Analytical Study on a Sample of the Episodes of the Series “Except Me - a Story after a Story”
المصدر:مجلة البحوث والدراسات الإعلامية
الناشر: المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق
المؤلف الرئيسي: عبدالنبى، مرام أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع24
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:147 - 206
ISSN:2357-0407
رقم MD:1441116
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بدأت قضايا العنف ضد المرأة تحتل مساحة كبيرة في الأعمال الدرامية، وقد ظهرت في الآونة الأخيرة المسلسلات التليفزيونية القصيرة، وقد خلقت هذه المسلسلات القصيرة موسماً دائماً لها طوال العام، وبالرغم من إنتاج المسلسلات التليفزيونية القصيرة بداية من الستينيات والسبعينيات إلا أنه تم انتشارها في الآونة الأخيرة بشكل كبير، ومن خلال متابعة الباحثة لهذه النوعية من المسلسلات وجدت أنها تركز على القضايا المرتبطة بالمرأة، ونظراً لقلة إنتاج هذه النوعية من المسلسلات؛ فقد وجدت الباحثة أهمية وجود دراسة تحليلية متخصصة تتناول تحليل عينة من هذه المسلسلات لمعرفة طبيعة المعالجة الدرامية لتلك المسلسلات للقضايا المتعلقة بالعنف ضد المرأة. استهدفت هذه الدراسة التعرف على أهم القضايا المرتبطة بالعنف ضد المرأة التي تتناولها الدراما التليفزيونية القصيرة، والكشف عن البيئة الاجتماعية التي دارت خلالها الأحداث، وكذلك طرق هذه القضايا المرأة والهدف من عرضها. تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التحليلية، واستخدمت الدراسة منهج المسح (Descriptive Survey) التحليلي (الكمي والكيفي)، وتم اختيار عينة عمدية من الدراما التليفزيونية القصيرة والمتمثلة في حلقات مسلسل (إلا أنا - حكاية ورا حكاية - الجزء الثاني) بإجمالي عدد حلقات يبلغ 90 حلقة. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن أغلب أحداث الحكايات دارت داخل (بيئة اجتماعية متوسطة)، وجاءت قضايا "الطلاق وتحقيق الذات" في المركز الأولى، كما كان الهدف الأكثر ظهوراً خلال الحكايات هو طرح أبعاد القضية، واعتمدت غالبية عينة الدراسة على الجمع بين الاستمالات العقلية والعاطفية، ومن أكثر الأساليب التي اعتمدت عليها الحبكة الدرامية هو مواجهة المشكلة والعمل على حلها، كذلك احتلت "النساء" المركز الأول في الظهور في هذا المسلسل، بالإضافة إلى أن طبيعة الأدوار التي قامت بها أغلب شخصيات المسلسل كانت "أدوار إيجابية"، وهذا يعد من الوظائف الإيجابية للدراما المصرية.

The issues of violence against women began to occupy a large space in dramas, and recently short television series have appeared, and these short series have created a permanent season for them throughout the year, and despite the production of short television series beginning in the Sixties and Seventies, but it has been spread recently significantly, and due to the lack of production of this type of series; the researcher has found the importance of having a specialized analytical study that deals with the analysis of a sample of these series to find out the dramatic treatment of those series issues related to violence against women. This study aimed to identify the most important issues related to violence against women addressed by the short television drama, and to reveal the social environment in which the events took place, as well as the ways of these women's issues and the purpose of presenting them. This study belongs to analytical studies, the study used the analytical (quantitative and qualitative) descriptive Survey method, and a deliberate sample of short television dramas was selected, represented by episodes of a series (Ela Ana-hekaya wra hekaya - Part II) 90 episodes. The results of the study showed that most of the events of the tales took place within (an average social environment), and the issues of "divorce and self realization" came in the first place, and the most apparent goal during the tales was to raise the dimensions of the issue, and the majority of the study sample relied on a combination of mental and emotional appeals, and one of the most methods relied on the dramatic plot is to face the problem and work to solve it, "women" also occupied the first place in appearing in this series, in addition to the nature of the roles played by most of the characters of the series were "positive roles", and this is one of the positive functions of the Egyptian drama.