عناصر مشابهة

اشتغال الصمت الأدائي للممثل في المسرح المعاصر: الجليد أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Performance of the Actor's Silence in Contemporary Theater: Ice as a Model
المصدر:مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسن، باسم محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع55
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:261 - 273
DOI:10.51990/2228-015-055-050
ISSN:2074-9554
رقم MD:1441109
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يمثل الصمت عند الممثل لغة أدائية تحمل علامات تولد معنى في ذهن المتلقي إذ مازالت الإيماءات والحركات والإشارات وسائل للتواصل الاجتماعي بين البشر، للتعبير عن داخل النفس البشرية وقد وظفت مسرحيا حسب العرض ونوع الأداء كي تعطي رسالة ذات تأثير وفاعلية في الفن المسرحي لذا عمد الباحث إلى دراسة ذلك الصمت وقسمه إلى أربعة فصول، في الفصل الأول تناول الباحث مشكلة البحث والتي صاغها الباحث في الاستفهام الاتي (ما اشتغال الصمت الأدائي للممثل المسرحي المعاصر) وأهمية البحث فضلا عن تحديد هدف البحث (الكشف عن اشتغال الصمت الأدائي للممثل المسرحي المعاصر) وكذلك حدود البحث (۲۰۱۰) وتحديد المصطلحات التي وردت في عنوان البحث، وفي الفصل الثاني الاطار النظري وقسمه الباحث إلى مبحثان الأول (مفهوم الصمت أدائيا - لغة الجسد) واستعرض فيه الباحث الصمت فلسفيا ومفهوما أدائيا في فن التمثيل وكيفية اقترانه بأداء الممثل وفي المبحث الثاني (اشتغال الصمت في الأداء التمثيلي) وكيفية أداء الصمت مسرحيا بين الممثلين على خشبة المسرح ومن ثم اختتم الباحث الفصل بأبرز المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري، وفي الفصل الثالث ضم مجتمع البحث وعينته من خلال تحليل مسرحية (جليد) على وفق المؤشرات ومن ثم الفصل الرابع إذ توصل الباحث إلى اهم النتائج والاستنتاجات والمقترحات والتوصيات وثبت المصادر والمراجع وملخص البحث باللغة العربية والإنكليزية.

For the actor, silence represents a performative language that carries signs that generate meaning in the mind of the recipient, as gestures, movements, and signals are still means of social communication between people, to express the inside of the human soul. That silence and divided it into four chapters. In the first chapter, the researcher dealt with the research problem, which was formulated by the researcher in the following question (what is the functioning of the performing silence of the contemporary theatrical actor) and the importance of the research, as well as defining the goal of the research (disclosing the functioning of the performing silence of the contemporary theatrical actor) as well as the limits of the research (2010) and defining the terms that were mentioned in the title of the research, and in the second chapter the theoretical framework, and the researcher divided it into two sections. theatrical) and how to perform the theatrical silence between the actors on stage, and then the researcher concluded the chapter with the most prominent indicators that resulted from the theoretical framework, and in the third chapter he included the research community and his sample through the analysis of the play (Ice) according to the indicators, and then the fourth chapter as the researcher reached the most important Results, conclusions, proposals, recommendations, proven sources and references, and a summary of the research in Arabic and English.