عناصر مشابهة

أيها العابر.. أيها الغريب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الموقف الأدبي
الناشر: اتحاد الكتاب العرب
المؤلف الرئيسي: الجنان، مأمون (مؤلف)
المجلد/العدد:مج52, ع630
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:81 - 92
رقم MD:1440985
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02780nam a22002057a 4500
001 2187466
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |9 91221  |a الجنان، مأمون  |e مؤلف 
245 |a أيها العابر.. أيها الغريب 
260 |b اتحاد الكتاب العرب  |c 2023  |g تشرين الأول 
300 |a 81 - 92 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e قدمت الورقة البحثية قراءة في المجموعة الشعرية (أيها العابر... أيها الغريب) لـ الشاعر بديع صقور. أوضحت تناوله الملحمة الشعرية من خلال تجربته الشخصية، فصاغ قصص الحب ووجدانية الوطن، ولذلك لقى شعره خارج حدود المألوف، فأصبح فيما بعد نصاً محصناً تسلل إلى النفوس. وأوضحت دور هذا الفضاء في النص الشعري لدى الشاعر والذي أدى إلى الجمالية المعاصرة. وبينت أخذ اللغة بعدًا غنائيا حيناً وفنياً حيناً آخر، موضحة مسرح الواقع عن طريق المحاكاة. وأكدت على تضمن المجموعة الشعرية وجهات نظر متعددة منها ما هو محقق من خلال الخطاب الوارد على شكل حدث لزمن ما، ومنها ما هو متخيل أوسس لرؤية الواقع بطريقة منتقاة، وذلك وفق النموذج الذي احتوى على هندسة المفهومية والآفق الفكري المتجدد السابق لعصره. وأشارت إلى استخدامه لمصلح الثقافة الشعبيى مضاداً لمصطلح الثقافة النحوية. وتطرقت إلى لجوء الشاعر إلى الحذف، وذلك بغية التعمية عن المتلقي، وذلك لإبهامه بعمق نصوصه الزمنية بين الحدث وزمن السرد الشعري. وبينت انتهاجه مبدأ المباشرة والتقريرية في بعض أشعاره ونصوصه. وتحدثت عن تشكيل عدة محاور في سلخ مظاهر الجمال والبهاء عن الطبيعة. واختتمت الورقة بالتأكيد على أن نصوصه الشعرية تتطلبت قراءة وتحليل معرفي عال نسبياً. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 
653 |a الشعر العربي  |a النقد الأدبي  |a النصوص الشعرية  |a صقور، بديع 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 021  |l 630  |m مج52, ع630  |o 0732  |s الموقف الأدبي  |t The literary position  |v 052 
856 |u 0732-052-630-021.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1440985  |d 1440985