عناصر مشابهة

أثر المنزلي على الصحة النفسية في ماليزيا في ظل جائحة كورونا: دراسة مقاصدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of Home Quarantine on Mental Health in Malaysia during the Corona Pandemic: A Maqāṣidic Study
المصدر:المجلة العالمية للدراسات الفقهية والأصولية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية - كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الديرشوي، الفاضل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الديرشوي، فاطمة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:100 - 114
ISSN:2600-8408
رقم MD:1440651
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:منذ أن ظهرت جائحة كورونا، وانتشرت في بلدان العالم، لجأت الدول إلى فرض قيود على حركة الناس حفاظا وحماية لمقصد حفظ النفس الضروري، وكانت ماليزيا واحدة من تلك الدول، ومن هذه القيود الحجر المنزلي الشامل، والتباعد الاجتماعي، وقد صاحبت هذه القيود العديد من المخاوف، كالمخاوف الاقتصادية والمخاوف الصحية خشية الإصابة بفايروس كورونا، والإشاعات المهولة لأثر الفايروس المنتشرة بكثرة في وسائل التواصل الاجتماعي، مما كان له الأثر السلبي المباشر على الصحة النفسية لدى الناس، فنتج عنها أمراض نفسية متعددة، كاضطرابات المزاج، والقلق، والاكتئاب، وغيرها من الأمراض النفسية، وعلى درجات متفاوتة، حتى وصلت إلى الانتحار أحيانا. لذلك جاء هذا البحث للكشف عن الآثار السلبية الناتجة عن الحجر المنزلي على الصحة النفسية والعقلية في ماليزيا، والوسائل التي توازن بين الإجراءات الضرورية لحفظ النفس من الإصابة بكوفيد (۱۹)، والآثار السلبية للحجر على الصحة النفسية في الوقت نفسه. وذلك من خلال المنهجين الاستقرائي والتحليلي، كما ستتم الاستعانة بالمنهج الميداني من خلال الرجوع إلى الدراسات الميدانية ذات الصلة بموضوع البحث. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أبرزها: يكون حفظ مقصدي النفس والعقل عبر عدة وسائل منها الوسائل الإيمانية كالتوكل على الله والمحافظة على الصلاة والصيام والصبر واحتساب الأجر، وكذلك الوسائل السلوكية كالنوم والاستيقاظ الباكر، وممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام، والتدرب على تمرينات التنفس العميق التي تخفف من حدة التوتر، والوسائل الأخرى تقع على عاتق الحكومة والوزارات المعنية ببث البرامج المتعلقة بالعناية بالصحة النفسية وتوفير الأطباء النفسيين لتخفيف وطأة الجائحة.

Since the coronavirus pandemic appeared and spread around the world, countries, including Malaysia, have resorted to imposing restrictions on the movement of people to preserve the necessary objective of protecting life. Among these restrictions are comprehensive home quarantine and social distancing. These restrictions have been accompanied by many fears, such as economic and health concerns, especially the fear of being infected with the coronavirus, and the terrifying rumours of the impact of the virus that are widely spread on social media. These had a direct negative impact on people’s mental health, resulting in multiple psychological illnesses, such as mood disorders, anxiety, depression, and other psychological illnesses of varying degrees, sometimes even leading to suicide. Therefore, this study, through inductive and analytical approaches, reveals the negative effects of home quarantine on psychological and mental health in Malaysia and the means to implement the necessary measures to protect the life from COVID-19. The main findings of the study include that the preservation of life and intellect can be achieved through several means, including faith-based means such as trusting in Allah (SWT), establishing prayer, fasting, patience, and seeking reward from Him; as well as behavioural means such as sleeping and waking up early, doing some physical exercises regularly; and practising deep breathing exercises that relieve tension. Other means include the responsibility of the government and its relevant ministries to broadcast programs related to mental health care and provide psychiatrists to alleviate the burden of the pandemic.