عناصر مشابهة

حرية الاعتقاد في وثيقة المدينة المنورة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Freedom of Belief in the Medina Document
المصدر:مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: زبير، هزار طه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نبى، مصلح صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع63, ج2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:136 - 142
ISSN:1813-4521
رقم MD:1440463
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يبين البحث موضوع حرية العقيدة في الدولة الإسلامية الأولى والمتمثل في وثيقة المدينة باعتبارها دستورا للدولة، وإعلانا لتأسيس دولة مدنية متعددة المعتقدات، والهدف من وراء البحث بيان خطأ من اعتقد أن الإسلام قد فرض على المجتمع المدني بالجبر والاقسار، فالبحث المعنون بحرية الاعتقاد في المدينة المنورة، والذي تبين من خلاله أن حرية العقيدة أصل لكل الحريات في الإسلام، وأن العقيدة في جوهرها تقوم على الحرية والاختيار لا على الجبر والإكراه، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم أقر واعترف بالتعدد الديني في دولته من خلال ما ورد في الوثيقة حيث جمع بين أبناء المجتمع والمختلفين في تسير شؤونهم الدينية والدنيوية، وتطبيقا عمليا لقوله عز وجل: لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ، ولم يكتف الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر بل حمى حرية العقيدة، ودعا إلى التعايش والتسامح والتواصل مع المخالفين لعقيدة الإسلام في المدينة المنورة، وجعله ميثاقا لمن بعده بالاقتداء به في إدارة الدولة الإسلامية، وقد أقر وأعترف مجموعة من المستشرقين المنصفين بذلك.

The research shows the issue of freedom of belief in the first Islamic state, which is represented in the Medina document as a constitution for the state, and a declaration for the establishment of a civil state with multiple beliefs. Through which it became clear that freedom of belief is the root of all freedoms in Islam, and that belief in its essence is based on freedom and choice, not on coercion and coercion, just as the Messenger, may God’s prayers and peace be upon him, acknowledged and acknowledged religious pluralism in his state through what was stated in the document, where he brought together the members of society and the different in its conduct Their religious and worldly affairs, and a practical application of his, and the Messenger was not satisfied with this matter, but protected freedom of belief, and called for coexistence, tolerance, and communication with violators of the Islamic belief in Medina, and made it a charter for those after him to follow his example in managing the Islamic state A group of fair-minded orientalists have acknowledged this.