عناصر مشابهة

قضايا الانصراف في الخطاب القرآني: دراسة في تحولات الضمائر في التنزيل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Pronoun Ornamentation: A Study in the Changes of the Quranic Pronouns
Hiasan Ganti Nama: Kajian Tentang Perubahan Kata Ganti Nama Al-Quran
المصدر:مجلة الدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، ياسر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صلاح، أحمد تيجان أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:س14, ع2
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:114 - 126
ISSN:2180-1665
رقم MD:1440071
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:قضايا الانصراف في الخطاب القرآني بحث يستقري بالرصد والتصنيف قضايا الانصراف في الخطاب القرآن الكريم، معتمدا في ذلك على القراءات القرآنية المتواترة، وكتب التفاسير، ومصادر الفكر البلاغي. والانصراف في منظور البحث هو صرف الخطاب من مخاطب إلى آخر دون الانتقال. أي: دون أن يكون في الخطاب أداة من أدوات الانتقال، فإن كان فلا يكون انصرافا. كما سنرى إن شاء الله. كما لا يكون الانصراف إذا تحول الكلام من التكلم إلى الخطاب أو الغيبة أو من الخطاب إلى التكلم أو الغيبة أو من الغيبة إلى التكلم أو الخطاب. كصرفه من الإفراد إلى الجمع والعكس أو ومن التكلم إلى التكلم أو من الخطاب إلى الخطاب أو من الغيبة إلى الغيبة دون انتقال، فإن انتقل من أصله كأن يتحول من التكلم إلى الخطاب أو الغيبة أو من الخطاب إلى التكلم أو الغيبة أو من الغيبة إلى التكلم أو الخطاب، لم يكن انصرافا، ولكنه عدول. ومواضع العدول تشمل الالتفات وغيره مما هو من تلوين الخطاب.

Pronoun ornamentations in the Quranic speech. This study tries to examine the changes of pronouns in the qur'anic speech, relying on the authentic Quranic recites, interpretations and lyrical methodologies. Pronoun ornamentation in this study means to turn to another person during the speech without any sign indicates the turn, with staying in the same pronoun. knowing that if there is a sign of turning to different person or turning the type of the pronoun like "he" to "you" would not be called here a pronoun ornamentation. The study consists of 3 chapters. The first chapter is about ornamentation by turning to another person with staying in pronoun "I". The second chapter is about ornamentation by turning to another person with staying in pronoun "you" The third chapter is about ornamentation by turning to another person with staying in pronoun "He" The study has concluded that a pronoun ornamentation is one of the most visible miracles in the style of the holy Quran.

Artikel ini mengkaji konsep inṣirāf dalam wacana al-Quran melalui qirāāt qirāāt yang mutawātir, tafsir, dan sumber pemikiran retorik. Dari perspektif kajian ini inṣirāf didefinisikan sebagai mengalihkan ucapan dari satu penerima (pihak kedua) kepada pihak lain tanpa menggunakan salah satu instrument intiqāl dalam sesebuah ucapan. Sekiranya terdapat instrumen intiqāl maka, ia tidak termasuk dari konsep inṣirāf. Selain itu,sesuatu peralihan itu tidak dianggap sebagai inṣirāf jika ucapan itu beralih dari pihak penutur kepada pihak kedua atau ketiga, atau dari pihak kedua kepada pihak pertama dan pihak ketiga atau dari pihak ketiga kepada pihak kedua dan pertama. Selain itu, peralihan dari kata tunggal kepada jamak dan sebaliknya juga tidak termasuk dari konsep inṣirāf. Begitu juga peralihan dari kata ganti diri pertama kepada kata ganti nama diri pertama, kata ganti nama diri kedua kepada kedua, kata ganti nama diri ketiga kepada ketiga tanpa mengandungi intiqāl (perpindahan). Sekiranya terdapat perpindahan dari asalnya seperti perpindahan antara kata ganti nama diri pertama kepada ketiga, ia tidak dianggap inṣirāf, tetapi ia adalah ‘udūl. Perbahasan tentang ‘udūl merangkumi konsep iltifāt dan lain-lain konsep.