عناصر مشابهة

التداعي الحكائي في النص القرآني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Anecdotal Repercussions in the Quranic Text
المصدر:مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: دكمان، عبداللطيف شنشول (مؤلف)
المجلد/العدد:مج17, ع32
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:57 - 99
DOI:10.36327/0829-017-032-027
ISSN:1993-5242
رقم MD:1439760
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04566nam a22002537a 4500
001 2186353
024 |3 10.36327/0829-017-032-027 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a دكمان، عبداللطيف شنشول  |g Duqman, Abed Allateef Shanshool  |e مؤلف  |9 224861 
245 |a التداعي الحكائي في النص القرآني 
246 |a The Anecdotal Repercussions in the Quranic Text 
260 |b جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات  |c 2023  |m 1444 
300 |a 57 - 99 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تضمن النص القرآني نمطين من التداعي الأولى تداعيات (حرة) حققها التبليغ الرسالي والنبوي لأحداث الإرادة الإلهي أما الثانية فـ (مقيدة) بأحداث الإرادة البشرية، وطالعنا النص الكريم بخطابين لتلك التداعيات الأول: لغوي (إشاري) بجزئياته الحكائية (الحركية والصوتية والمقطعية واللفظية والتركيبية) وبعمقها الدلالي، أما النمط الثاني فجسده الخطاب المثلي (الحكائي) في أحداث حسية معيشة وأخرى متخيلة مفترضة الوقوع ومن تلك التداعيات ما ورد بأسلوب الخطاب (السجالي) الرسالي البشري المفضى -في عموم القرآن الكريم- إلى تراجع أحداث طرف الخطاب البشري بفعل تداعي حججه وانحسار وسائلها المنجزة من ذلك محاولة النصارى مباهلة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وطالعنا النص الكريم بتداعيات عقدية منبثقة من تقابل متضاد بين أحداث التبليغ الرسالي المجسد لمطلق الإرادة الإلهية وأحداث الإرادة البشرية برؤى مقيدة، ومن الحكايات الواقعة خارج الإرادة البشرية تداعيات أسرار الموت الباعثة على القلق غير المتناهي في النفس البشرية التي وردت على وفق أحداث مدركة في الحياة الدنيا وأخرى مرتقبة الوقوع في الآخرة، وجسدت الأحداث الحدسية القائمة على التأويل البشري غير المنضبط جانبا هاما من تلك التداعيات ولاسيما في قصة أهل الكهف  |b The Qur’anic text included two types of association, the first (free) repercussions achieved by the missionary and prophetic communication of the events of the divine will, while the second is (constrained) by the events of the human will. The semantic type, as for the second type, was embodied in the parable discourse (narrative) in sensuous, lived and imagined events that are supposed to occur. Among these repercussions is what was mentioned in the style of the human missionary discourse, which leads- in the whole of the Holy Qur’an- to the regression of the events of the party of the human discourse due to the deterioration of its means of argument. Including the Christians’ attempt to despise the Messenger of God (may God’s prayers and peace be upon him and his family). The finite in the human soul, which is contained according to other perceptible events in the worldly life in the hereafter, conjectural events based on uncontrolled human interpretation embodied an important aspect of these repercussions, especially in the story of the people of the cave. 
653 |a القرآن الكريم  |a التداعي الحكائي  |a التداعي اللفظي 
692 |a التداعي الحكائي المقالي  |a اللفظي  |a الصوتي  |a التركيبي  |a التداعي الحكائي المقامي  |a الحكاية المثلية  |a أحداث خارجية معيشة بالحس والمشاهدة 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 التربية والتعليم  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Education & Educational Research  |c 027  |e Journal of Education College for Women for Humanistic sciences  |f Mağallaẗ kulliyyaẗ al-tarbiyaẗ li-l-banāt li-l-ʻulūm al-insāniyyaẗ  |l 032  |m مج17, ع32  |o 0829  |s مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية  |v 017  |x 1993-5242 
856 |u 0829-017-032-027.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1439760  |d 1439760