عناصر مشابهة

التحليل النقدي للخطاب العقدي في أوائل القرن العشرين: دراسة لردود الأفعال تجاه دعوى الإلحاد في رسالة إسماعيل أدهم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Critical Analysis of the Theological Discourse in the Early 20 th. Century: A Study of the Reactions to the Appeal to Atheism in Ismail Adham’s Monograph
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: باز، هدى عبدالغني إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع24, ج5
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:184 - 210
ISSN:2356-8321
رقم MD:1439627
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعنى هذه الدراسة بالمعركة الفكرية الكبيرة التي نشأت في ثلاثينيات القرن العشرين عن مقالة د. إسماعيل أدهم (ت ١٩٤٠) "لماذا أنا ملحد؟" التي نشرتها مجلة الإمام ليعبر فيها عن سعادته بالإلحاد ونشره للفكر الإلحادي، وإنكاره لعقيدة الألوهية التي تحدث عنها د. أحمد زكي أبو شادي (ت ١٩٥٥) في محاضرة نشرت ملحقا بمجلة "أدبي"؛ فرد عليه د. أحمد زكي أبو شادي ببحث "لماذا أنا مؤمن؟" الذي نشر ملحقا لمجلة "أدبي"، ورد عليه الأستاذ محمد فريد وجدي (ت ١٩٥٤) بدراسة فلسفية نشرت على صفحات مجلة الأزهر بعنوان "لماذا هو ملحد؟"، كما رد عليه من علماء الأزهر الشيخ يوسف الدجوي (ت ١٩٤٦) بسلسلة من المقالات نشرت في مجلة الأزهر بعنوان "حدث جلل لا يمكن الصبر عليه"، فتبين الدراسة البنية النصية الدلالية والشكلية لكل من الخطاب الإلحادي، والخطاب العقدي المدافع عن العقيدة الإسلامية ضد الدعوات الإلحادية، واللذين شكلا خطابا إعلاميا يهدف إلى التأثير والإقناع. تتخذ الدراسة من التحليل النقدي للخطاب Critical Discourse Analysis إطارا نظريا، من خلال المقاربة المعرفية الاجتماعية Sociocognitive Approach لفان دايك Van Dijk التي ترى أن كل خطاب بما يحمله من بنى نصية وعلاقات تفاعلية يعبر عن وجهة نظر صانعه وأيديولوجيته فكره واعتقاده، ويستهدف بناء مسلمات معرفية تنصهر مع تمثيلاته الإدراكية، ممارسا بذلك سلوكا سلطويا يسعى للهيمنة الاجتماعية.

This study is concerned with the great intellectual battle that arose in the early 20th century due to the article of Dr. Ismail Adham (1940) "Why am I an Atheist?" which was published in The Imam magazine to express his happiness at becoming an atheist who takes upon himself the responsibility of spreading the atheist thought. Dr. Ahmed Zaki Abu Shadi (1955) reacted to this article with a lecture that was published, later, in “Adaby” magazine under the title: "Why am I a Believer?" Likewise, Mr. Mohamed Farid Wajdi (1954), responded to Adham’s article with a philosophical study published in Al-Azhar magazine. This study is entitled: "Why is he an atheist?". Similarly, Sheikh Yusuf Al-Dajawi (1946) replied back with a series of articles published in Al-Azhar magazine under the title: "A Great Violation that can’t be Tolerated". The present study highlights the semantic and the formal textual structures of the discourses of atheism and that of faith that attacks it with a view to protect Islam against all the atheist media appeals that seek to affect and influence public opinion. These attempts reveal how Ismail Adham tried to spread his ideas through language, and how the Arab muslim community received this discourse and read it, refuting his claims. The study adopts the Critical Discourse Analysis (CDA) as its theoretical framework, and aims, through the sociocognitive approach of Van Dijk, to underline the fact that every discourse has certain textual structures that disclose the point of view of its maker, his beliefs as well as his ideologies. The study also aims to highlight the fact that every discourse establishes in the readers certain cognitive attitudes that fuse with the discourse maker’s cognitive representations, in a manner that practises authoritarian power which, in turn, seeks to maintain social dominance.