عناصر مشابهة

السمات الفنية لرسامي الأيقونات القبطية في القرن الثامن عشر الميلادي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Artistic Features of Coptic Icon Painters in the Eighteenth Century
المصدر:مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية
الناشر: المعهد العالي للدراسات النوعية
المؤلف الرئيسي: حنين، إميل سمير ناشد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج3, ع14
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:4089 - 4116
ISSN:2786-0256
رقم MD:1438574
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:السمات الفنية لرسامي الأيقونات القبطية لها دورا هام في اختيار الرسام للمواد الملونة التي تشكل البالتة الفنية لأسلوبه، حيث ينقسم رسامي الأيقونات إلى عدة أقسام: منهم من يميل إلى استخدام الألوان الدافئة في تنفيذ طبقة التصوير، وبعضهم يميل إلى استخدام الألوان الباردة، وهناك مجموعة أخرى تستخدم مزيج من الألوان الدافئة والألوان الباردة، ومن هنا يهدف هذا البحث إلى تناول أهم السمات الفنية لأشهر رسامي الأيقونات القبطية في القرن الثامن عشر الميلادي. حيث معرفة السمات الفنية للرسام لها قيمة كبيرة أثناء إجراء عملية الترميم للأيقونة، لأن هناك بعض الأيقونات التالفة والمذهبة تذهيبا كاملا والمغطاة بطبقة من الورنيش والأتساخات، فعند ترميم هذه النوعية من الأيقونات يتطلب الأمر في البداية معرفة المدرسة الفنية التي تنتمى لها، وبذلك يتيح للقائم بأعمال الترميم اختيار المذيبات المناسبة في عملية التنظيف والتي لا تؤثر على طبقة التذهيب، لأن طبقة التذهيب بالأيقونات تعتبر من أكثر طبقات الأيقونة حساسية للتأثر بمواد التنظيف المختلفة، مما تتطلب توخى الحذر أثناء عملية الترميم.

The artistic features of Coptic icon painters play an important role in the painter’s choice of the Pigments that form the artistic palette of his style. Icon painters are divided into several categories: some tend to use warm colors in executing the painting layer, while others tend to use cool colors. There is also a group that uses a combination of warm and cool colors. This research aims to address the most important artistic features of the most famous Coptic icon painters in the 18th century AD. Knowing the artistic features of the painter is of great value during the restoration process of the icon. There are some damaged icons that are fully gilded and covered with a layer of varnish and dirt. When restoring this type of icon, it is first necessary to know the artistic school to which it belongs. This will allow the Conservator to choose the appropriate solvents in the cleaning process that do not affect the gilding layer. The gilding layer of icons is considered to be one of the most sensitive layers of the icon to the effects of different cleaning materials.