عناصر مشابهة

The Structure of Arabic Verbless Sentences in Contemporary Syntactic Theories

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:بنية الجمل العربية اللافعلية في النظريات النحوية المعاصرة
المصدر:مجلة الموروث
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الأدب العربي والفنون - مخبر الدراسات الأدبية واللغوية في الجزائر من العهد التركي إلى القرن العشرين
المؤلف الرئيسي: Mhamedi, Nadir (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Ibrir, Latifa (Co-Author)
المجلد/العدد:مج10, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:404 - 413
ISSN:2253-0908
رقم MD:1438529
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف النظريات النحوية المعاصرة إلى ضبط نموذج تحليلي عام يمكن من تحليل البنيات النحوية في كل لغات العالم. ولكن اختلاف اللغات من حيث بنياتها الأولية يجعل التراكيب الظاهرية جد مختلفة. في هذا السياق، تتميز اللغة العربية بتراكيب لا فعلية لا تتضمن أي إسناد فعلي على الظاهر مما جعل الكثير من الباحثين يحاولون مقاربة هذه التراكيب من منظور نظري معاصر أساسه النظريات الناتجة عن دراسة اللغات الهندية الأروبية. تسلط الدراسة الحالية الضوء على الإشكاليات التطبيقية في تحليل الجمل العربية اللافعلية على أنها: (أ) بدون بني وظيفية، (ب) بأفعال مساعدة محذوفة في الحاضر. (ج) ببنى وظيفية خاصة بالمضارع ولكن دون فعل مساعد.

Modern theories of syntax seek a universal account that helps explain the structural patterns in a minimalist fashion. However, languages are distinct with respect to the typological features that warrant the surfacing of distinct canonical structures. The structure of Arabic verbless sentences in unique as it involves no apparent verbal predication. This has spilled a lot of ink in contemporary theories. Such theories are primarily influenced by their initial analysis of Indo-European languages, which contain verbal predication. As Arabic contains structures with no overt verbal constituents, the projection of such models on Arabic may be challenging. The present study highlights the theoretical complications of the three main outcomes of this applications which consider verbless sentence as: (a) small clauses with no functional projection, (b) containing an erased copula that is null in present and (c) containing a functional tense projection but no copula.