عناصر مشابهة

ممارسات الاستدامة البيئية خلال مراحل التجهيز والإنتاج في مصانع الملابس الجاهزة في منطقة مكة المكرمة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Environmental Sustainability Practices during the processing and production Stages in ReadyMade Garment Factories in the Makkah AlMukarramah Region
المصدر:المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: ثابت، فائزة عبدالله سعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، أميمة أحمد عبداللطيف (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع51
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:110 - 125
ISSN:2708-5414
رقم MD:1438440
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى تقييم واقع ممارسات الاستدامة البيئية وتحديداً فيما يتعلق بالإدارة البيئية والتعامل مع النفايات الصلبة في مصانع الملابس الجاهزة بمنطقة مكة المكرمة. وكان الهدف النهائي هو التوافق مع رؤية المملكة 2030 للتنمية المستدامة، والحد من التلوث البيئي، وتحسين كفاءة العمال في تنفيذ تدابير الاستدامة. تم استخدام البحث النوعي، وذلك باستخدام نهج التحليل الموضوعي شارك في الدراسة أربعة عشر مصنعًا للملابس الجاهزة في منطقة مكة المكرمة، تم اختيارهم بطريقة العينة الهادفة، وتشير نتائج البحث إلى أن مصانع الملابس الجاهزة في منطقة مكة المكرمة تحتاج إلى تحسينات كبيرة في الإدارة البيئية ومعالجة النفايات. كما أن هناك حاجة لمراجعة متطلبات الاستدامة البيئية للتأكد من الالتزام بهذه الممارسات وتحديد مدى ملاءمة المصانع للإنتاج والتشغيل بما يتماشى مع معايير الاستدامة البيئية. ويمكن لنتائج هذه الدراسة أن توجه مديري مصانع الملابس في تبني أفضل الممارسات للاستدامة البيئية، وخاصة في الإدارة البيئية وإدارة النفايات الصلبة. ومن المتوقع أن يؤدي تنفيذ هذه الممارسات إلى تعزيز الأداء التشغيلي لهذه المصانع، وتوصي الدراسة بعدة إجراءات منها اعتماد نظام الإدارة البيئية في مصانع الملابس الجاهزة. ومن شأن هذا النظام أن يساعد في السيطرة على الأنشطة ذات التأثيرات البيئية الضارة، وتوعية العاملين بمسؤولياتهم تجاه البيئة، والتأكيد على أهمية دورهم في التعامل مع النفايات الصلبة بالإضافة إلى ذلك، يوصى ببرامج توعية للمصنعين حول الحفاظ على البيئة والممارسات المستدامة. وأخيرا، تقترح الدراسة تحسين استخدام وإعادة استخدام والاستفادة من نفايات المصانع، ويؤكد هذا البحث على أهمية الاستدامة البيئية في صناعة الملابس، وخاصة في منطقة مكة المكرمة، ويقدم توصيات عملية لتعزيز الممارسات البيئية في مصانع الملابس الجاهزة مع المواءمة مع أهداف التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية.

Research Objectives: The research aimed to assess the status of environmental sustainability practices, specifically in terms of environmental management and dealing with solid waste, in ready-made garment factories in the Makkah Al- Mukarramah region. The ultimate goal was to align with the Kingdom's 2030 vision for sustainable development, reduce environmental pollution, and improve worker efficiency in implementing sustainability measures. Methodology: Qualitative research was employed, using an objective analysis approach. Fourteen ready-made garment factories in the Makkah Al-Mukarramah region participated in the study, selected through a purposive sampling method. Key Findings: The research findings indicate that the ready-made garment factories in the Makkah Al-Mukarramah region require significant improvements in environmental management and waste handling. There's also a need to review environmental sustainability requirements to ensure compliance with these practices and to determine the suitability of the factories for production and operation in line with environmental sustainability standards. Practical Implications: The results of this study can guide clothing factory managers in adopting best practices for environmental sustainability, particularly in environmental management and solid waste management. Implementing these practices is expected to enhance the operational performance of these factories. Recommendations: The study recommends several actions, including the adoption of an environmental management system in ready-made garment factories.