عناصر مشابهة

فاعلية برنامج إرشادي وقائي في تنمية السلوك الصحي وأثره في المحافظة على الصلابة النفسية لدى مرضى السكري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effectiveness of a Preventive Counseling Program in Developing Healthy Behavior and its Impact on Maintaining Psychological Toughness in Patients with Diabetes
المصدر:العلوم التربوية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية
المؤلف الرئيسي: الضلاعين، أنس صالح ربيع (مؤلف)
المجلد/العدد:مج31, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:263 - 288
ISSN:1110-7847
رقم MD:1438374
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي وقائي في تنمية السلوك الصحي الإيجابي وأثره في المحافظة على الصلابة النفسية لدى مرضى السكري في المملكة الأردنية الهاشمية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة استطلاعية بلغت (۳۰) من مرضى السكري، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية بلغت (١٥) مريض سكري وتم تطبيق البرنامج الإرشادي عليهم، و(١٥) مريض سكري في المجموعة الضابطة ولم يتم تطبيق البرنامج الإرشادي عليهم، وتم تطوير مقياسي السلوك الصحي الإيجابي والصلابة النفسية والتحقق من خصائصهما السيكوماترية من الصدق والثبات، وتم بناء برنامج إرشادي وقائي، وقد تكون البرنامج الإرشادي من (١٥) جلسة مدة كل جلسة منها (٦٠) دقيقة. توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادي الوقائي في تنمية السلوك الصحي الإيجابي وأثره الإيجابي في المحافظة على الصلابة النفسية لدى مرضى السكري في المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة بعد انتهاء البرنامج، كما توصلت النتائج إلى فعالية البرنامج واستمرار أثره في الإبقاء استخدام السلوك الصحي الإيجابي وبقاء الأثر في المحافظة على الصلابة النفسية لدى مرضى السكري بعد شهر من التطبيق البعدي. بناء على نتائج الدراسة تم الخروج ببعض التوصيات منها الاستفادة من البرنامج الإرشادي الوقائي والموجه إلى المرضى من خلال تطبيقه في المستشفيات للوقاية من مخاطر السلوك الصحي والمحافظة على الصلابة النفسية لدى المرضى الآخرين.

The current study sought to determine the efficacy of a preventative counseling program in promoting healthy behavior among diabetic patients in the Hashemite Kingdom of Jordan and its effects on preserving psychological toughness. There were (15) diabetes patients who received counseling, and there were (15) diabetic patients in the control group who did not receive counseling. A preventive counseling program was created, the measures of healthy behavior and psychological toughness were devised, and their psychometric properties of validity and stability were confirmed. There may be fifteen sessions total throughout the therapy program, with each session lasting sixty minutes. The study's findings demonstrated the preventive counseling program's effectiveness in encouraging healthy behavior development and its beneficial effects on keeping diabetic patients' psychological toughness after the program had ended, as compared to the control group. Based on the study's findings, some recommendations were made, including taking advantage of the preventive counseling program targeted at patients by implementing it in hospitals to reduce the risks of healthy behavior and maintain psychological toughness among other patients. The effect of the program on maintaining the psychological toughness of diabetic patients a month after application was also examined.