عناصر مشابهة

الغموض في الشعر العربي المعاصر بين التعمية والإبداع: مقاربة تطبيقية في نماذج مختارة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Ambiguity in Modern Arabic Poetry between Mystification and Creation: Applied Study of Chosen Models
المصدر:مجلة الموروث
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الأدب العربي والفنون - مخبر الدراسات الأدبية واللغوية في الجزائر من العهد التركي إلى القرن العشرين
المؤلف الرئيسي: بارش، زهيرة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:201 - 211
ISSN:2253-0908
رقم MD:1438315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد الغموض من أبرز الظواهر التي ميزت التجربة الشعرية العربية المعاصرة، فقد عد تارة من إفرازات الحداثة، وتارة أخرى ضرورة فكرية. ويهدف البحث إلى ضبط أسباب هذه الظاهرة، وتحديد أنواعه ومظاهره، ثم قراءة في الموقف النقدي العربي منه وتقديم مقاربة تطبيقية بهدف تقريب المفاهيم، وضبط النتائج بدقة. وقد أفضت الدراسة إلى تلخيص الأسباب في: النص، المبدع والمتلقي، وتقسيمه إلى غموض إبداعي، وغموض معقد. وتنوعت تجلياته في الشعر العربي المعاصر بين الرمز والتكثيف الدلالي والانزياحات. وقد تباين الموقف العربي منه، بين الرفض على أساس أنه من إفرازات الحداثة الغربية، وبين القبول لكونه ضرورة حتمية فرضتها التحولات الفكرية. وقد اتضح من خلال المقاربة التطبيقية أن الغموض السلبي ناتج عن التعقيد اللفظي، وتحوير الصور الشعرية بطريقة غير منطقية، أما الإبداعي فيمكن عده من صميم العملية الشعرية.

Ambiguity has prominently characterised modern Arab poetry experience, It is considered as a modernism aftereffect but also as an intellectual necessity because of transformations in various fields. This research aims at adjusting the causes of ambiguity and identifying its types and aspects in the modern poetic text. It also attempts to offer a reading in the Arabic critical positions in this regard. The study concluded that the causes can be summarised in three elements: The text, the creator and the receiver. As for the types, there are creative and complicated ambiguities. Regarding the critical positions, some rejected it as it was an occidental modernism consequence, others accepted it as it was imperative to the intellectual transformation. it became clear that negative ambiguity is resulted from verbal complexity, whereas the creative one is at the very heart of poetry.