عناصر مشابهة

المنهج المقارن وأثره في الدراسات اللغوية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Comparative Approach and its Impact on Linguistic Studies
المصدر:مجلة الموروث
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الأدب العربي والفنون - مخبر الدراسات الأدبية واللغوية في الجزائر من العهد التركي إلى القرن العشرين
المؤلف الرئيسي: خالدي، خالد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:75 - 87
ISSN:2253-0908
رقم MD:1438101
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:مما لا شك فيه أن لكل علم من العلوم مناهج علمية لدراسته، ومن بين هذه العلوم علوم اللغة العربية التي لها مناهجها، كالمنهج الوصفي والتاريخي والمقارن. هذا الأخير يعد من أهم وأبرز المناهج التي اعتمد عليها اللغويون في دراستهم للغة، حيث كان له تأثيرا كبيرا في كل المستويات صوتية كانت أو صرفية أو نحوية أو دلالية. فأثر هذا المنهج في المستوى الصوتي حيث بين ما حدث لكثير من الأصوات من تغيرات وتحولات، ناهيك عن توضيحه لأصل بعض الحروف. أما في المستوى الصرفي وضح المنهج المقارن الكثير من الحقائق الصرفية، مثل: الأقيسة المهجورة، وتأثر العربية بغيرها من اللغات وفي المستوى النحوي ساعد في إيجاد الحلول لكثير من المسائل النحوية، وأخيرا أفاد هذا المنهج المستوى الدلالي من خلال الإسهام في ميز اللفظ الأصيل من اللفظ الدخيل وغير ذلك.

There is no doubt that every science has scientific methods for its study, and among these sciences are the sciences of the Arabic language, which have their own methods, such as the descriptive, historical and comparative method. The latter is one of the most important and prominent approaches that linguists relied on in their study of language, as it had a great impact on all levels, whether phonetic, morphological, grammatical or semantic. This approach affected the phonetic level, as it showed the changes and transformations that happened to many sounds, not to mention its clarification of the origin of some letters. As for the morphological level, the comparative method clarified a lot of morphological facts, such as: abandoned measurements, and the impact of Arabic on other languages. On the grammatical level, he helped find solutions to many grammatical issues, and finally this approach benefited the semantic level by contributing to distinguishing the original from the foreign word and so on.