عناصر مشابهة

نحو قراء جدلية للمثل الشعبي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة التراث الشعبي
الناشر: وزارة الثقافة والاعلام - دائرة الشؤون الثقافية والنشر
المؤلف الرئيسي: النصير، ياسين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج55, ع314
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:51 - 54
رقم MD:1438091
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02412nam a22002057a 4500
001 2184927
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 326190  |a النصير، ياسين  |e مؤلف 
245 |a نحو قراء جدلية للمثل الشعبي 
260 |b وزارة الثقافة والاعلام - دائرة الشؤون الثقافية والنشر  |c 2021 
300 |a 51 - 54 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e قدم المقال قراءة جدلية للمثل الشعبي. تعد القراءة النقدية للمثل الشعبي قراءة لثقافة مرتبطة بحياة المجتمع، حيث ترتبط بمفهوم الحكاية وتأويلها، وتكون منفتحة على القارئ والزمن، وبين أنه يقرن سماع الأمثال بدلائل واقعية وصور آنية عابرة، ولكن القراءة النقدية له لا تقف عند ظاهرة السماع، فتذهب إلى أبعد من الألفاظ المباشرة للمثل الواحد الذي يرتبط تفسيره على حال واحدة قد تتكرر، وأوضح أن القراءة الجدلية للأمثال تبحث عن الألفاظ الرحمية أو البؤرية التي تشترك فيها أمثال عديدة قد لا توظف لغاية مفردة، وتكون القراءة مبنية على الألفاظ الرحمية المولدة التي تشكل معتمدا ثقافيا ومرجعيا وذلك على مستوى قراءة أمثال أمة أو شعب أو مرحلة أو حقبة زمنية، وعندئذ تكون القراءة للأمثال جماعية وليست قراءة لكل مثل وحده. واختتم المقال بتقديم منهجية نقدية تعتمد على المنطق الجدلي للنقد وتحلل دوره اجتماعيا وذلك من خلال دراسة المثل كجزء من بنية كلية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 
653 |a الأمثال الشعبية  |a النقد الأدبي  |a الهوية الثقافية 
773 |4 الفلوكلور  |4 دراسات ثقافية  |6 Folklore  |6 Cultural studies  |c 006  |e Al Turath Al Shabi  |l 314  |m مج55, ع314  |o 0942  |s مجلة التراث الشعبي  |v 055 
856 |u 0942-055-314-006.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1438091  |d 1438091