عناصر مشابهة

المفارقة الأنوية في شعر محمود درويش: ديوان الأعمال الجديدة نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Egoistic Paradox in Mahmoud Darwish's: Poetry New Business Bureau as a Model
المصدر:آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المراد، حيدر هادي سلمان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع58
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:300 - 328
DOI:10.36317/0826-015-058-016
ISSN:1994-8999
رقم MD:1437796
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استقطبت فكرة المفارقة اهتمام العديد من الدراسات، بوصفها تقنية أسلوبية، تحقق شعرية وانحرافا في البنية، فهي تحقق المتعة، وتسطيع إيصال الرسائل بأقل الوسائل، ولا سيما عند انقلابها إلى الضد، محدثة الدهشة والصدمة لدى المتلقي. ومنجز محمود درويش ملئ بالمفارقات التي تنم على سعة ثقافة واطلاع، ونمطية حياة قلقة، إذ إن طبيعة حياته الموزعة على المنافي، كانت تمد الشاعر بالرؤى التي تتناقض والواقع، والتي انعكست على إنتاجه في خلق المفارقة في نصه. تجول هذه الدراسة في إماطة اللثام عن المفارقة الأنوية وتقنياتها، وتحديد اشتغالاتها في نصوص الشاعر "محمود درويش"، في أعماله الأخيرة؛ ديوان: حالة حصار 2002م، كزهر اللوز أو بعد 2005م، ديوان: لا أريد لهذي القصيدة أن تنتهي 2009م، ديوان: أثر الفراشة 2009م. والمفارقة تستدعى أدوات نقدية تنتمي إلى الرواية النقدية الجديدة، التي تهتم بالبحث المعرفي، والكشف التحليلي عن كينونة الإبداع، من خلال إظهار الوظائف الجمالية للنص، وتحديد ضروبها المختلفة.

The idea of irony has attracted the attention of many studies, as it is a stylistic technique that achieves poetry and deviation in the structure. The achievement of Mahmoud Darwish is full of paradoxes that reflect the breadth of culture and knowledge, and a disturbing lifestyle, as the nature of his life, distributed in exile, provided the poet with visions that contradict reality, which was reflected in his production in creating paradox in his text. This study explores the unveiling of the egoic paradox and its techniques, and the identification of its functions in the texts of the poet "Mahmoud Darwish", in his recent works; Diwan: A State of Siege 2002 AD, Like an Almond Blossom or Beyond 2005 AD, Diwan: I Don't Want This Poem to End 2009 AD, Diwan: The Effect of the Butterfly 2009 AD. The paradox calls for critical tools that belong to the new critical vision, which is concerned with cognitive research, and the analytical detection of the essence of creativity, by showing the aesthetic functions of the text, and defining its different types.