عناصر مشابهة

عتبة الأمومة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة التراث الشعبي
الناشر: وزارة الثقافة والاعلام - دائرة الشؤون الثقافية والنشر
المؤلف الرئيسي: الحديثى، طلال سالم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج55, ع311
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:159 - 163
رقم MD:1437710
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02766nam a22002057a 4500
001 2184589
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a الحديثى، طلال سالم  |e مؤلف  |9 94605 
245 |a عتبة الأمومة 
260 |b وزارة الثقافة والاعلام - دائرة الشؤون الثقافية والنشر  |c 2021 
300 |a 159 - 163 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e عرض المقال عادات وتقاليد شعبية (عتبة الأمومة). وبين حالة الزوجة في فترة حملها، فتعيش أيام حرجة يجتاحها القلق والعناء النفسي والجسدي، كما أنها تنتابها مخاوف كثيرة تبدأ من أمنيتها في أن تصبح أما وتلد بيسر، وترزق وليدا صحيح الجسم والعافية. وأظهر أن هذه الفترة من حياة الأم تحاط ببعض الممارسات الفولكلورية سميت (عتبة الأمومة)، تتأرجح بين المعتقد الشعبي والعادة الشعبية والسحر، والتقليد. وأوضح العادات والتقاليد الخاصة بالمرأة الواضعة ووليدها، إنما هي رواسب، لممارسات قديمة كانت تمثل درجة أعلى من التقديس ولكنها تخدم الوظيفة الثقافية نفسها. وأبرز الفلكلور الذي يبدأ مع الأم منذ الحمل، ويتابع المعتقد الشعبي الطفل بعد الولادة فيحدد موقفا من (الخوات)، (والصرة)، وغشاء الرأس الشفاف والرقيق، التي تدفن في مكان آمن لا تعرفة سوى (الجدة)، اعتادت البغداديات الحوامل شرب منقوع زهرة تسمى كف مريم من أجل سهولة الولادة. واختتم المقال بالإشارة إلى عادة تقوم بها المرأة الحامل في الشهر السابع من أجل حماية الجنين من الموت، فتعلق (جرية) وهو نوع من أنواع السمك، وبعد الولادة تنزل الجرية من مكانها وتكفن وتدفن عوضا عن الطفل المولود. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 
653 |a العادات والتقاليد  |a المرأة الحامل  |a الطقوس الدينية  |a التراث الشعبية 
773 |4 الفلوكلور  |4 دراسات ثقافية  |6 Folklore  |6 Cultural studies  |c 010  |e Al Turath Al Shabi  |l 311  |m مج55, ع311  |o 0942  |s مجلة التراث الشعبي  |v 055 
856 |u 0942-055-311-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1437710  |d 1437710