عناصر مشابهة

التبر والتراب ونثارهما في تجربة الشاعر جواد الحطاب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الاقلام
الناشر: وزارة الثقافة والاعلام - دار الشؤون الثقافية العامة
المؤلف الرئيسي: الأنباري، صباح (مؤلف)
المجلد/العدد:س58, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:14 - 28
رقم MD:1437073
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02615nam a2200205 4500
001 2184002
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 704088  |a الأنباري، صباح  |e مؤلف 
245 |a التبر والتراب ونثارهما في تجربة الشاعر جواد الحطاب 
260 |b وزارة الثقافة والاعلام - دار الشؤون الثقافية العامة  |c 2023  |g آذار 
300 |a 14 - 28 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e تناولت الدراسة مفهوم التبر والتراب ونثارهما في تجربة الشاعر جواد الحطاب. وبينت تميز الشاعر جواد الحطاب بموهبة شعرية ملفتة للأنظار، فلم يتقيد بقيود القافية، بل ظهرت طربية إيقاعه الغنائي الرتيب التي بذرها في تراب من رحم أرض العراق، فانبتت له ثمار من ذهب، وخصبت الحروف فحولت التراب إلى تبر شعري ببريق دونه ببريق آخر. وأشارت لهذه القصيدة ومحتواها، يقرب الشعر للدراما ويجاورها بفنية تخدم نصه الشعري من حيث المعنى، وتعزز فنيته من حيث المبنى. وأظهرت أن الشاعر يترك لنا ملاحظة سردية هامشية تقول (عبر كل تاريخ العراق، كان مهاجموه يبتدئون بالبصرة لكنهم دائما يعودون منها بالهزيمة والخسران). وأشارت إلى إستخدام الأساليب الدرامية (الإضاءة، والصوت، والصراع، والشخوص) في بناء القصيدة ليعزز جانبي المعنى ولتكون قصيدته مجاورة فنيا للدراما، وأبرزت شكل آخر للموت عرج على ذكره الشاعر في قصيدة فخ نصب لفتى كان يحلم بلقاء ساخن مع أنثى غانية. واختتمت الدراسة سطورها بموهبة الحطاب، فقد استوعب مقتضيات الدراما بدقة وعناية لم يغفل فيها بالتمثيل والتعبير بالإيماءة أو الحركة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 
653 |a النثر الأدبي  |a التجارب الشعرية  |a الحطاب، جواد  |a العراق 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 003  |l 001  |m س58, ع1  |o 0330  |s الاقلام  |t Pens  |v 058 
856 |u 0330-058-001-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1437073  |d 1437073