عناصر مشابهة

مستويات تحليل الخطاب الشعري: دراسة وصفية تطبيقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الاقلام
الناشر: وزارة الثقافة والاعلام - دار الشؤون الثقافية العامة
المؤلف الرئيسي: الشطرى، أحمد عباس كاظم (مؤلف)
المجلد/العدد:س57, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:52 - 62
رقم MD:1436982
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02656nam a22002057a 4500
001 2183914
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a الشطرى، أحمد عباس كاظم  |g Al-Shatree, Ahmed Abbas Kadhim  |e مؤلف  |9 561184 
245 |a مستويات تحليل الخطاب الشعري:  |b دراسة وصفية تطبيقية 
260 |b وزارة الثقافة والاعلام - دار الشؤون الثقافية العامة  |c 2022  |g آذار 
300 |a 52 - 62 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e وصفت الدراسة مستويات تحليل الخطاب الشعري وتطبيقه. وبينت أن النص يشكل وحدة لغوية متكاملة ومتسقة، وكل جزء فيها له وظيفته وخصائصه التي تميزه عما يجاوره، وهذه الخصائص تتلاشى وتضمحل في الجسد العام، لكي تظهر وجه النص بالصورة المناسبة للقدرات الإبداعية والتراكمية المعرفية لمنشئ النص، وهذه الخصيصة هي التي تميز كل نص عن غيره وتكسبه قوة وشخصية مستقلة. وأوضحت خصائص النص وفقا لمستوياته الثلاثة (الصوتي، التركيبي، الصرفي)، فَيُدرَس الحرف من الناحية النطقية الصرفية فالنص المتكون من مجموعة أحرف هي نفسها مجموعة من أصوات أو وحدات موسيقية تشكل في مجموعها المقطوعة الموسيقية، أو النص. وأبرزت أن عملية تحليل النص وتجزئته إلى عناصره الأولية هي محاولة لكشف ماهية تلك الخصائص الفردية، فدراسة أي نص إبداعي هي بمثابة عملية خلق أو إيجاد فضاء يسمح باستخراج ما يمكن استخراجه من رحم النص. واختتمت الدراسة بما يميز شعر أجود مجبل وهو هذه اللغة المميزة، التي تبرز في كثير من مفاصلها روعة وإبداع الشاعر وقدرته على نحت العلاقات الجمالية بين المفردات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 
653 |a الشعر العربي  |a عمليات تحليل النص  |a الخطابات الشعرية  |a اللغة العربية  |a علم الأصوات 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 007  |l 001  |m س57, ع1  |o 0330  |s الاقلام  |t Pens  |v 057 
856 |u 0330-057-001-007.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1436982  |d 1436982