عناصر مشابهة

جماليات المكان المتناهي في الصغر والمتناهي في الكبر: نماذج مختارة من الشعر العربي القديم أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetics of the Finite and the Infinite Place Guy in Old Age: Selected Models of Ancient Arabic Poetry Model
المصدر:مجلة البحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: عبدالفتاح محمود إدريس
المؤلف الرئيسي: المغربي، لولوه صالح مكاوي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع14
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:9 - 22
ISSN:2691-2627
رقم MD:1436770
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يمثل المكان نقطة التقاء الإنسان مع عالمه الفيزيائي، فلا وجود له إلا بوجود المكان الذي يعيش ويتفاعل من خلاله، وعليه أرتبط المكان بوجود الإنسان الحي البسيط والأديب والشاعر، فكانت صورة المكان حاضرة في الأدب، واعتبرت من المكونات الأساسية في بنية القصة النثرية، ولكن يثور التساؤل عن مدى اعتبار المكان عنصرا أساسيا في الشعر العربي، شأنه شأن السرد في القصة، وكيف ستكون جمالية المكان في التصوير الفني في الشعر العربي القديم. ومن هنا انطلقت فكرة البحث حول جمالية المكان في الأدب العربي القديم، فكان البحث عن هذه الجمالية من خلال رؤية كتاب (جماليات المكان) لغاستون باشلاير، الذي نظر إلى المكان بطريقة فلسفية حدد من خلالها نماذج وأشكال الأماكن، فأخترت منها صورة المكان المتناهي في الصغر، والمكان المتناهي في الكبر؛ لأطبقهما على نماذج من الشعر العربي القديم.

The place represents the point of man's convergence with his physical world, it exists only with the place where he lives and interacts. Thus, the place was associated with the existence of a simple, polite and poetic living human being. The image of the place was present in literature, and it was considered an essential ingredient in the structure of the prose story, but the question arises as to whether the place is an essential element of Arab poetry, as is the narrative of the story, and how the aesthetic of the place will be in artistic photography in ancient Arab poetry. Hence the idea of research on the aesthetic of the place in ancient Arab literature, the search for this aesthetic was through the vision of the book (Aesthetics of the Place) by Gaston Bachelaire, who looked at the place in a philosophical manner by identifying the models and forms of the places, from which I chose the image of the infinite place and the infinite place of the large; To apply them to models of ancient Arabic poetry.