عناصر مشابهة

تطوير نموذج قبول التكنولوجيا TAM لقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة حول استخدام نظام البلاك بورد في التدريب الإلكتروني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العربية للنشر العلمي
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: الدليل، أحمد بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع59
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:105 - 136
ISSN:2663-5798
رقم MD:1436600
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى تطوير نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)؛ لتحديد المتغيرات التي تؤثر على نية عضو هيئة التدريس (بجامعة بيشة) في استخدام نظام (البلاك بورد) في التدريب الإلكتروني. كما أنها قد سعت إلى التحري عن مدى قبول أعضاء هيئة التدريس (بجامعة بيشة) لنظام (البلاك بورد) في التدريب الإلكتروني، وكذلك الكشف عن الفروق بين الجنسين والخبرة، والدرجة العلمية فيما يتعلق باستخدام نظام (البلاك بورد) في التدريب، ولتحقيق تلك الأهداف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ للتعرف على آراء عينة مكونة من (112) عضو هيئة تدريس في (جامعة بيشة). وقد طور الباحث نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) بحيث يتكون من (26) فقرة موزعة على خمسة محاور رئيسة. وقد أوضحت نتائج الدراسة صلاحية نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) المقترح كأساس نظري يمكن أن يساعد في فهم، وتوضيح اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام (البلاك بورد) في التدريب الإلكتروني، حيث أظهرت النتائج أن لكل من سهولة استخدام التكنولوجيا، والاستفادة المدركة؛ تأثير إيجابي على الاتجاهات، وأن اتجاهات المتعلمين كان لها تأثير واضح على فاعلية التكنولوجيا والتي بدورها أثرت على مستوى الاستخدام. كما أشارت النتائج إلى أن نموذج قبول التكنولوجيا المقترح يمكن أن يكون حيويا؛ للتقصي عن فاعلية تطبيق التكنولوجيا. كما أظهرت النتائج أن (رضا المستخدمين له تأثير كبير على نوايا الاستخدام) وأن (فوائد النظام المتوقعة وسهولة الاستخدام لهما أثر كبير على رضا المستخدمين). وفي ضوء النتائج فقد توصلت الدراسة إلى توصيات عديدة منها: التأكيد على أهمية توافر عامل سهولة الاستخدام عند العمل على تصميم وتطبيق وتشغيل أي نظام من نظم التدريب الإلكتروني، وتحسين واجهة مستخدم نظام (البلاك بورد)، وتوفير أدوات مساعدة لشرحها، وإنشاء محتوى تعليمي يوضح كيفية استخدام النظام.

The current study aimed to measure the attitudes of faculty members at Bisha University towards using Blackboard in e- training, and to test the effectiveness of the technology acceptance model as a theoretical framework for understanding these attitudes. To achieve this goal, the researcher adopted the descriptive analytical approach to identify the opinions of a sample consisting of (112) faculty members at Bisha University. The researcher developed a questionnaire consisting of (26) paragraphs distributed over five main axes. The results of the study showed the validity of the technology acceptance model as a theoretical framework that can help to understand and clarify the attitudes of faculty members towards e-training at Bisha University, as the results showed the existence of a positive (positive) correlation statistically significant at the level (0.01) between all elements of the technology acceptance model (TAM), and the results showed that the reality of using Blackboard tools in e-training by faculty members is affected by all variables of the technology acceptance model. The study also found that there were no statistically significant differences at the level (0.05) between the mean responses of the study participants about the dimensions of using Blackboard in e-training due to the variable of academic degree, number of years of experience, and gender. In light of the results, the study reached several recommendations, including the importance of Bisha University adopting e-training strategies based on the latest information and communication technology developments.