عناصر مشابهة

أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي في مقرر اللغة العربية في الأردن

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العربية للنشر العلمي
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: البدارين، أحمد مفلح حمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع27
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:636 - 654
ISSN:2663-5798
رقم MD:1436237
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف إلى أثر استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة في اللغة العربية لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي بمدرسة ضاحية الأمير حسن الأساسية المختلطة/ لواء ماركا في الأردن. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث ببناء استراتيجية تعليمية تستند إلى التعليم المتمايز، وتطبيقه على عينة الدراسة التي تكونت من (70) طالبا وطالبة في مادة اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي في لواء ماركا، وباستخدام الاختبار القرائي والكتابي أظهرت نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التعليم المتمايز مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية. وأوصت الدراسة باعتماد استراتيجية التعليم المتمايز لأهميتها في القراءة والكتابة وتوظيفها في البيئة الصفية.

The main aim of this research is to recognize the effect of differentiated instruction strategy in developing some writing and reading skill in Arabic language for third graders in Daheyat AlAmeer Hasan mixed primary school at Marka region in Jordan. And to achieve this goal the researcher had done an educational strategy which depends on differentiated instruction, and applies it on the study sample which consists of 70 students in Arabic language subject in third grade at Marka region, by using reading and writing exams. The results show that there are differences which have statistics clues in developing reading and writing skills for experimental group which had studied by using differentiated instruction comparing it to the standard group which had used the traditional methods in teaching. The study recommended the adoption of a differentiated education strategy due to its importance in reading and writing and its use in the classroom environment.