عناصر مشابهة

صحافة التحري والأخبار المفبركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي: الأهمية، الآليات والنماذج

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Investigative Journalism and Fake News Via Social Networking Sites: Importance, Mechanisms and Examples
المصدر:المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية
المؤلف الرئيسي: عبادة، نور الهدى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع4
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:763 - 779
DOI:10.53284/2120-010-004-047
ISSN:2437-1181
رقم MD:1435825
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تشكل مواقع التواصل الاجتماعي فضاء مفتوحا لنشر وتبادل المعلومات بين العديد من الأفراد عبر مختلف مناطق العالم وبهذا فهي تختلف عن وسائل الإعلام التقليدية من حيث أحادية مصدر الخبر وتحمل المسؤولية الأخلاقية والقانونية في حالة ثبوت عدم صحته، إن هذا التحول من الوسائل التقليدية نحو الوسائط الجديدة رافقه تحول واضح في كيفية صياغة الخبر وسيرورة وصوله للجمهور. كما ظهرت فواعل جديدة مشاركة في صياغته -مجهولة المصدر في كثير من الأحيان-، الأمر الذي أدى إلى انتشار معلومات غير دقيقة أحيانا ومغلوطة أحيانا أخرى أطلق عليها تسمية الأخبار المفبركة Fake News من هنا برزت الحاجة إلى أهمية صحافة التحري التي يتركز دورها بالأساس في الاستقصاء والتأكد من مصدر الخبر ودرجة صحته من أجل ضمان وصوله بموضوعية إلى الجمهور. إننا نسعى من خلال هذا المقال إلى الإضاءة على أهمية صحافة التحري في الكشف عن الأخبار المفبركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال التطرق أولا إلى التعريف بها وذكر أهميتها وعرض أهم الآليات التي تستخدمها وصولا إلى عرض بعض النماذج التي نجحت في التحري.

Social networking sites constitute an open space for the dissemination and exchange of information between many individuals across different regions of the world. Thus, they differ from traditional media in terms of the uniqueness of the source of news and bearing moral and legal responsibility in case it is proved incorrect. Indeed, this shift from traditional means to new media was accompanied by a clear shift in how the news is formulated and its process of reaching the public. There are also new actors involved in its drafting- often anonymous -, which sometimes led to the spread of inaccurate and erroneous information called fake News. Hence, the need arose for the importance of Investigative Journalism, which role is mainly focused on investigating and verifying the source of the news and the degree of its authenticity in order to ensure its objective access to the public.