عناصر مشابهة

تطور الاهتمام بظاهرة الأخبار الزائفة في البحوث الأكاديمية: دراسة تحليلية من المستوى الثاني على المنصة الجزائرية ASJP

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Development of Interest in the Phenomenon of Fake News in Academic Research A Meta-Analysis of Research Published on the Algerian ASJP Platform
المصدر:المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية
المؤلف الرئيسي: بن لعربي، يحيى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مكي، رجاء (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج10, ع4
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:709 - 726
DOI:10.53284/2120-010-004-044
ISSN:2437-1181
رقم MD:1435807
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة بالتحليل نماذج من البحوث حول ظاهرة تزييف الأخبار، وذلك بهدف رصد التطورات العلمية والنتائج القيمة في هذا المجال، والتعرف على المناهج والمقاربات النظرية والمعرفية التي تم الاعتماد عليها، في محاولة لتقديم إضافة علمية ورؤية مستقبلية لتطوير البحوث حول هذه الظاهرة، اعتمدنا على منهج دراسات تحليل المستوى الثاني Analysis -Meta، وهو أسلوب يعتمد على المراجعة المنهجية التحليلية للدراسات والبحوث التي يتم نشرها في مجال معين وعلى مدى فترة زمنية ممتدة ومن مجموعة متنوعة من المصادر. وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة قصدية متمثلة في كل البحوث باللغة العربية والأجنبية التي تناولت الأخبار الزائفة المنشورة على المنصة الجزائرية ASIP من سنة 2020 إلى 2023، وتضمنت العينة 40 بحثا وخلص هذا التحليل برؤية لتطوير البحوث الجزائرية والعربية في هذا المجال على مستوى القضايا البحثية، المقاربات النظرية، والمناهج والأدوات البحثية.

This study is concerned with analyzing models from Arab and foreign research on the phenomenon of fake news, with the aim of monitoring scientific developments and valuable results in this field, and identifying theoretical and cognitive approaches and approaches that have been relied upon, in an attempt to provide scientific additions and insights. We adopted a future approach to develop research on this phenomenon The methodology of second-level analysis-meta analysis studies, which is a method based on the systematic analytical review of studies and research that are published in a specific field over an extended period of time and from a variety of sources. This study was applied to an intentional sample represented in all Arab and foreign research that dealt with false news published on the ASJP platform from the years 2020 to 2023, and the sample included 40 research. Research papers, approaches Theory, methods and research tools.