عناصر مشابهة

رحلة شارل دو فوكو إلى المغرب "1883-1884:" الأهداف والمسار

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العربية للنشر العلمي
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: البونوحي، البشير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع29
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:683 - 700
ISSN:2663-5798
رقم MD:1435576
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يمثل أدب الرحلة، فرصة سانحة للدارس من أجل الاطلاع على عادات المجتمعات وخصائصها، فالرحالة حين يكتب يكون خاضعا لما يشاهده بصفة خارجية بعيدا عن سياق المألوف لديه، وهي مشاهدات غالبا ما تختلف عن مشاهدات المقيمين من أبناء هذه المجتمعات، فتعبر بصدق عن دهشة الاكتشاف، ونظرة الخروج عن طور المعتاد. وفضلا عن ذلك، فأدب الرحلة يقدم للباحثين معطيات أثرية، عن الفوارق الحضارية والثقافية والسلوكية، وغيرها بين بلد الرحالة الأم، وبلد زيارته. ورحلة "التعرف على المغرب" تميزت بدقة الملاحظة والوصف إلى جانب ما يرافق نصها من رسوم وخرائط، وغيرها، لتأتي الرحلة متحورة حول نصين: نص يعبر عن المعرفة الجيو-اثنوغرافية التي جمعها عن المغرب أرضا وشعبا، حيث استطاع الرحالة من خلال تنكره التسرب إلى الأحكام القبلية التي كانت سائدة في الموروث الثقافي الفرنسي بتأكيد مفاهيم المغرب العجائبي، ونص مبني على مذكراته اليومية التي كتب أحداثها طيلة رحلته وما عاشه خلالها. وبغض النظر عن كل ما كتب في الرحلة فهي تعتبر وثيقة تؤرخ لمغرب القرن 19م، وأول عمل اثنوغرافي حول المغرب.

Travel literature represents an opportunity for the learner to learn about the customs and characteristics of societies. When a traveler writes, he is subject to what he sees in an external manner, far from the context of his familiarness. Out of normal mode. In addition, travel literature provides researchers with archaeological data on the civilizational, cultural ,behavioral and other differences between the traveler's mother country and the country of his visit. The journey of "Knowing Morocco" was distinguished by the accuracy of the observation and description, along with the drawings and maps accompanying the text, etc., so that the trip is based on two texts: a text that expresses the geo-ethnographic knowledge that it gathered about Morocco, its land and its people, as the traveler, was able, through his disguise, to sneak into the prejudices that prevailed in the French cultural heritage, confirming the concepts of the miraculous Morocco, and a text based on his daily memoirs, the events of which he wrote throughout his journey and what he lived through. Regardless of all that was written on the trip, it is considered a document dating to Morocco in the 19th century, and the first ethnographic work on Morocco.