عناصر مشابهة

جدلية الصورة والاستعارة في قراءة الفيلم السينمائي: روي كليفتون نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Dialectic of the Image and the Metaphor in Reading the Cinematic Film: Roy Clifton is a Model
المصدر:مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: محفوظ، ولاء محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج29, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:477 - 524
ISSN:2356-9964
رقم MD:1435342
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04360nam a22002417a 4500
001 2182277
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a محفوظ، ولاء محمد علي  |g Mahfouz, Walaa Muhammad Ali  |e مؤلف  |9 387839 
245 |a جدلية الصورة والاستعارة في قراءة الفيلم السينمائي:  |b روي كليفتون نموذجا 
246 |a The Dialectic of the Image and the Metaphor in Reading the Cinematic Film:  |b Roy Clifton is a Model 
260 |b جامعة عين شمس - كلية التربية  |c 2023  |g يوليو 
300 |a 477 - 524 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف هذا البحث إلى توضيح جدلية الصورة والاستعارة في قراءة الفيلم السينمائي، وكيف يمكن قراءة الفيلم السنيمائي قراءة بلاغية استعارية؟ متخذين من "روي كليفتون" نموذجا. فهل نجح كليفتون في توضيح ارتباط مقولات علم البلاغة بدراسة الصور البلاغية السينمائية؟ هل يعد الفيلم نصا يقرأ؟ كيف يمكن أن ننسب الاستعارة للأفلام من وجهة نظر "كليفتون"؟ هل يعد الفيلم لغة فضاء للاستعارات البلاغية؟ هل هناك سمات مشتركة بين اللغة والسينما؟ يسلم "كليفتون" بأنه لا يمكن التعامل مع صورة بلاغية بمعزل عن الصور البلاغية الأخرى، حيث صرح بأن: "الصور السينمائية قد تضم عدة صور بلاغية، أو قد ينظر لها من وجهات نظر مختلفة بوصفها صورا بلاغية مختلفة. إن الصورة السينمائية لها طبيعة ديناميكية خاصة، فهي بؤرة تغير ونشاط، ذلك لأنها ذات دلالة متغيرة، كما أنها مصدر للطاقات المتحركة، ولغة للحواس والشعور". من هذا المنطلق، فإن هدف هذه الدراسة إضافة بعض الاستبصارات إلى قراءة الفيلم، وإلى الأعمال المتعلقة "بلغة الفيلم".  |b This research aims to clarify the dialectic of the image and the metaphor in reading the cinematic film, and how can the cinematic film be read as a rhetorical and metaphorical reading? Take Roy Clifton as an example. Has Clifton succeeded in clarifying the extent to which the rhetoric categories are related to the study of cinematic rhetorical images? Is the film a readable text? Where and how is it permissible to attribute metaphor to films from Clifton's point of view? Is the film a space language of rhetorical metaphors? Are there common features between language and cinema? Roy Clifton concedes that a rhetorical image cannot be dealt with in isolation from other rhetorical images, and goes on to say: This will remind the reader that a cinematic image may include several rhetorical images, or may be viewed from different points of view as different rhetorical images. The cinematic image has a special dynamic nature, as it is a focus of change and activity, as it has a changing significance, as it is a source of moving energies, and a language for the senses and feeling. This study aims to add some insights to the reading of film, and to the work related to the "language of film". 
653 |a فن السينما  |a الصور البلاغية السينمائية  |a الاستعارة السينمائية  |a اللغة الطبيعية  |a النقد الفني 
692 |a السينما  |a الصورة  |a الاستعارة  |a التشبيه  |a التفسير  |b Cinema  |b Image  |b Metaphor  |b Resemblance  |b Gloss 
773 |4 التربية والتعليم  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Education & Educational Research  |c 010  |e Journal of Faculty of Education for Humanistic and Literary Sciences  |f Mağallaẗ kulliyyaẗ al-tarbiyyaẗ fi-ulūm Al-Insāniyyaẗ wa al-ʾadabiyaẗ  |l 003  |m مج29, ع3  |o 1597  |s مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية  |v 029  |x 2356-9964 
856 |u 1597-029-003-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1435342  |d 1435342