عناصر مشابهة

دراسة تحليلية لبعض أعمال عمار الشريعي لفرقة الأصدقاء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Analytical Study of Some of Ammar Al-Sharei's Works for the Friends Band
المصدر:مجلة علوم وفنون الموسیقى
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية
المؤلف الرئيسي: ثابت، شهيرة فارس محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج45, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:2324 - 2357
ISSN:1110-7804
رقم MD:1435217
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ذخر القرن العشرين بالكثير من أعلام الموسيقى والغناء المصري وقد اتجه الباحثون إلى تقسيم القرن العشرين إلى أربعة مراحل لكل مرحلة منهم خصائصها المميزة من حيث أنواع التأليف الموسيقي سواء كان (غنائي أو آلي)، وتكوين الفرق الموسيقية والعوامل الاجتماعية والسياسية والثقافية المؤثرة في الإنتاج الفني لكل مرحلة. وفي هذا البحث سوف نتحدث عن الربع الأخير من القرن العشرين حيث كانت هذه الفترة حافلة بالكثير من التغيرات سواء في أشكال التأليف الموسيقي (آلي أو غنائي) وظهور الفيديو كليب وظهور الفرق الموسيقية الغنائية مثل (فور إم) وهي فرقة غنائية مصرية أسسها الفنان عزت أبو عوف عام (۱۹۷۹ -۱۹۹۱) وفرقة المصريين التي أسسها الموسيقي هاني شنودة من (۱۹۷۷-۱۹۸۸) وفرقة الأصدقاء التي أسسها الموسيقار عمار الشريعي عام (١٩٨٠-١٩٨٦م) وهي موضوع البحث. صنع عمار الشريعي لنفسه مساحة لا ينازعه فيها أحد ويعد أفضل الأمثلة على قوة الإرادة وتحدي الإعاقة، فقد تعامل مع إعاقته البصرية بعزيمة وإصرار وتعلم فن الموسيقى وأصبح أحد أهم معلميها وأساتذتها. وتم عرض مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، أسئلة البحث، إجراءات البحث، أدوات البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، ثم الإطار النظري وفيه تم التحدث عن نشأة الموسيقار عمار الشريعي ومسيرته الفنية والخصائص المميزة للأغنية المصرية في الربع الأخير من القرن العشرين وفرقة الأصدقاء نشأتها ومؤسسها عمار الشريعي ومطربيها وأعمالها الفنية ثم الإطار التطبيقي وتم فيه اختيار بعض أعمال الموسيقار عمار الشريعي لفرقة الأصدقاء وتحليلها واستخراج مكوناتها الفنية ومساراتها اللحنية ثم عرض النتائج والتوصيات الخاصة بالبحث ثم عرض لقائمة المراجع وملخص البحث.

The twentieth century was rich in many media of Egyptian music and singing. and researchers have tended to divide the twentieth century into four stages, each one of them has it's distinctive characteristics in terms of types of musical composition, whether (lyrical or mechanical), the formation of musical ensembles and, the social, political and cultural factors affecting the artistic production of each stage. In this research, we will talk about the last quarter of the twentieth century, when this period was full of many changes, both in the forms of musical composition (automatic or lyrical), the emergence of video clips, and the emergence of musical bands such as (4M), an Egyptian singing group founded by the artist Ezzat Abu Auf in (1979 - 1991), the Egyptian band founded by the musician Hani Shenouda (1977 - 1988), and the Friends band founded by the musician Ammar Al-Sharei'i in (1980-1986 AD), which is the subject of research. Ammar Al-Shariei created a space for himself in which no one can dispute and is considered the best example of the willpower and the challenge of disability. He dealt with his visual disability with perseverance and determination, and learned the art of music and became one of it's most important teachers and professors. The introduction of the research was presented, the research problem, the research objectives, the importance of the research, research questions, research procedures, research tools, search terms, previous studies related to the topic of research, and then the theoretical framework were presented in which the emergence of the musician Ammar Al-Sharei, his artistic career and the distinctive characteristics of the Egyptian song in The last quarter of the twentieth century and the Friends band, it's inception and founder Ammar Al-Sharei, its singers and artworks, then the applied framework.