عناصر مشابهة

دراسة تحليلية عزفية لصوناتين البيانو مصنف "5" عند أنطون إيبرل "Anton Eberl"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Abstract of the Research Anylatical Study of Piano Sonatine Op.5 by Anton Eberl
المصدر:مجلة علوم وفنون الموسیقى
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية
المؤلف الرئيسي: النجار، أحمد سيد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج47, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:37 - 64
ISSN:1110-7804
رقم MD:1435161
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:مقدمة البحث: اتسمت الموسيقى في العصر الكلاسيكي بتحديد القوالب والصيغ الفنية مع البساطة والوضوح والتحكم في التعبير، وهذا هو المنهج الذي أسسه المؤلف الألماني إيمانويل باخ (١٧١٤- ١٧٨٨م) وصار عليه نهجه كبار الموسيقيين مثل جوزيف هايدن (۱۷۳۲ - ۱۸۰۹م) وموتسارت (١٧٥٦ - ۱۷۹۱م) في النمسا وبيتهوفن (۱۷۷۰ - ۱۸۲۹م) في ألمانيا، هؤلاء الثلاثي الذهبي للعصر الكلاسيكي الذين أسهموا بدورهم في تطور المؤلفات الموسيقية حتى بلغت على يدهم قمة مراحل النضج الفني، وتعتبر الصوناتين من المؤلفات الموسيقية التي أتسمت بتحديد القالب والصيغة الفنية مع البساطة والوضوح في العصر الكلاسيكي حيث بلغت قمة تطورها، وظهر ذلك في مؤلفات العديد من المؤلفين الموسيقيين مثل الصوناتين المميزة في سلم دو/ك مصنف ٥٣٦ عند موتسارت، وصوناتين سلم صول/ك مصنف ۷۹ عند بيتهوفن، ومصنفات متنوعة من الصوناتين للمؤلف الموسيقي الإيطالي ميتزو كليمنتي (1752 - ۱۸۳۲م)، وصوناتين سلم دو/ك مصنف (٥) مؤلفة عينة البحث للمؤلف الموسيقي النمساوي والمعلم وعازف البيانو "أنطون إيبرل" (١٧٦٦-١٨٠٧م)، والتي ألفها عام ١٧٩٦م ونشرها عام ۱۸۰۷م، ويشتمل البحث على المقدمة - مشكلة البحث - أهداف البحث - أهمية البحث - تساؤلات البحث - إجراءات البحث - مصطلحات البحث. وينقسم البحث إلى جزئين: الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على - نبذة عن مؤلفة الصوناتين حتى العصر الكلاسيكي. - حياة أنطون إيبرل وأهم مميزات أسلوبه في التأليف. - مؤلفات أنطون إيبرل لآلة البيانو. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على دراسة تحليلية عزفية للثلاث حركات في صوناتين البيانو سلم دو/ك مصنف (٥) للمؤلف أنطون إيبرل من حيث تحديد التقنيات العزفية وتوضيح متطلبات أدائها للوصول إلى الأداء الجيد لها، ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

Introduction Music in the classical era was characterized by defining artistic forms and forms with simplicity, clarity and control of expression, and this is the approach founded by the German Composer Emanuel Bach (1714-1788), and his approach became Joseph Haydn (1732-1809) and Mozart (1756-1791) in Austria and Beethoven (1770-1829) in Germany, these golden trio of the classical era who in turn, contributed to the development of musical compositions until they reached the peak stages of artistic maturity, This appeared in the compositions of many composers, such as the Distinguished Sonatine in the Scale Do major K.536 by Mozart, the Sonatine of the Scale Sol/major op. 79 of Beethoven, and various works of Sonatines by the Italian composer Muzio Clementi (1752-1832), and the Sonatine of the Scale Do major. Op.5 Work the composer of the research sample for the Austrian music composer, teacher, pianist Anton Eberl (1766-1807), which was composed in 1796 and published for the first time in 1807. The research includes: Introduction, Problem, Objectives, Importance, Questions, and Procedures, terms of the Research. The research divided into: First part: Theoretical Frame; it includes - Brief about the Sonatine until the Classical Era. - Anton Eberl's Life and the Main Features of his Music Style. - Anton Eberl's Piano Compositions. Second Part: Applied Frame; it includes An analytical Study of piano sonatine by Anton Eberl to define the performance techniques and specify its performance requirements to reach its good performance, then the research concluded the results, recommendations, references in Arabic and Foreign, abstract of the research Arabic and Foreign.