عناصر مشابهة

العناصر الزخرفية المسيحية في العصر الطولوني 254 - 292هـ / 868 - 905م

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الجندي، شرين صادق محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 39
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2011
الصفحات:409 - 445
DOI:10.21608/aafu.2011.5994
ISSN:1110-7227
رقم MD:143510
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بعد الفتح العربي لمصر سنة 21 هـ. / 641 – 642 م، بقيت كثير من الأعمال الإدارية والاقتصادية إلى جانب بعض الحرف والمهن والصناعات مثل صناعة الأخشاب والفخار والنسيج في أيدي سكان البلاد الأصليين الذين كانت الغالبية العظمى منهم في ذلك الوقت مسيحيين، حيث إنهم أظهروا مهارة فائقة فيها. وكان ذلك سبباً في ظهور بعض العناصر الزخرفية المسيحية على كثير من التحف الفنية الإسلامية لاسيما تلك التي ترجع إلى العصر الأموي والطولوني. لذا حرصت الباحثة على تناول هذه العناصر الزخرفية المسيحية في العصر الطولوني بالدراسة والتحليل للوقوف على مدلولها الرمزي في الفن المسيحي المصري ولمعرفة تأثير الفن القبطي على الفن الإسلامي في العصر الطولوني.

After the Arab conquest of Egypt that took place in 21 A. H./ 641 – 642 A. D., the Copts continued to be skillful in several administrative and economic affairs in addition to so many crafts, professional and industries like woodwork, pottery and textiles. That's why some Christian decorative elements appeared in the decoration of some of the Islamic artistic collections dating back to the Umayyad and the Ţūlūnīd periods. \ For this reason, the researcher was interested to study these Christian elements in the Ţūlūnīd period to analyze its symbolic value on the Christian Egyptian art and in order to know the Coptic art influence in the Islamic art during this era. \