عناصر مشابهة

شعرية المحاكاة في الأدب الليبي بين قصيدة "شوارع السام" لمحمد الشلطامي ورواية "السام" لألبرتومورافيا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Poetics of Simulation in Libyan Literature between a Poem "Streets of Boredom" by Muhammad Al-Shalatami and the Novel "Poisoned" by Alberto Moravia
المصدر:فكر وإبداع
الناشر: رابطة الأدب الحديث
المؤلف الرئيسي: قزيمة، فاطمة الطيب الطاهر (مؤلف)
المجلد/العدد:ج147
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:35 - 57
رقم MD:1434748
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف الدراسة الوقوف على مدى انفتاح النص الشعري على الأجناس الأدبية وبخاصة الرواية، فقصيدة السأم هي حلة جديدة لرواية السام لألبرتو مورافيا أضاء فيها الشاعر على سأم تلبسه محتكما إلى آلية المتخيل عبر نص جنائزي ظهر فيه على قطيعة تامة مع الحياة؛ بل مع نفسه، واقع في فخ سأم أعجزه عن التماس الخلاص إذ لا جذوة تختبئ في رماد الهزائم فمتاريس الوهم والتوهم فصلته عن الحياة بوصفه متمرد يلزم قمعه، ورميه في مرجل العصيان ليعيش اختبار الوجود الإنساني في أقسى درجاته. فهل تمكن الشاعر عبر هذه المحاكاة من إنتاج رؤيا جديدة باذخة بالمعنى بالغة في التكثيف عبر هذا الهيكل الشعري كما فعلت الرواية؟

The study aims to determine the extent of the poetic text's openness to literary genres, especially the novel. Rather, with himself, he is trapped in a boredom that makes him incapable of seeking salvation, as there is no ember that hides in the ashes of defeats. The barricades of illusion and delusion separated him from life as a rebel who must be suppressed, and thrown into the cauldron of disobedience to live the test of human existence in its harshest degrees. Was the poet able, through this simulation, to produce a new vision lavish in meaning that greatly intensified through this poetic structure, as the novel did?