عناصر مشابهة

التناول الأوكسترالي عند إيبوليتوف إيفانوف من خلال متتالية مشاهد قوقازية رقم 1 مصنف رقم 10 المشهد الثاني "في القرية"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Orchestration of Ippolitov-Ivanov Through Caucasian Sketches Suite No. 1, Op. 10 the Second Piece "Dans L’aoule"
المصدر:مجلة علوم وفنون الموسیقى
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية
المؤلف الرئيسي: موسي، أسماء عبدالرحمن عبدالستار (مؤلف)
المجلد/العدد:مج47, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1312 - 1341
ISSN:1110-7804
رقم MD:1434668
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حفلت الحياة الموسيقية الروسية في بداية القرن العشرين ببعض المؤلفين الموسيقيين أمثال (سكريابين، رحمانينوف، جلازونوف، إيبوليتوف إيفانوف) وغيرهم، من أبناء الجيلين التاليين للخمسة الكبار، والقومية في الموسيقى السوفيتية الروسية كانت محور رئيسي في سياسة الدولة الثقافية التي تهدف للحفاظ على الطابع القومي للجنسيات المتعددة وتشجيع جنسيات الأقليات (غير السلافية) على التعبير عن ذاتها موسيقياً مثل جمهوريات القوقاز (جورجيا، آرمنيا، وآذربيجان) لتلعب دوراً في إثراء الموسيقى الروسية. ونجد أن إيفانوف شارك بدور فعال في تطوير الموسيقى الجورجية، حيث كتب العديد من المؤلفات التي تحمل طابع وأسلوب التأليف الموسيقي للفترة القومية الثانية في روسيا، ومن أشهر مؤلفاته متتالية مشاهد قوقازية الأولى والثانية، ويهدف البحث إلى دراسة تحليلية للتناول الأوركسترالي عند إيفانوف من خلال متتالية مشاهد قوقازية رقم (۱) مصنف رقم (۱۰) المشهد الثاني. واشتمل البحث على: (مقدمة البحث - مشكلة البحث - أهداف البحث - أهمية البحث - حدود البحث - منهج البحث - عينة البحث - أدوات البحث - مصطلحات البحث - الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث). تم عرض للجانب النظري الذي اشتمل على: - نشأته وحياته - بعض أهم أعمال المؤلف الموسيقي إيبوليتوف إيفانوف. - مؤلفة متتالية مشاهد قوقازية رقم (۱) مصنف رقم (۱۰) عند إيفانوف. ثم عرض للجانب التطبيقي الذي اشتمل على: الدراسة التحليلية لمؤلفة متتالية مشاهد قوقازية رقم (۱) مصنف رقم (۱۰) عند إيفانوف من حيث: تحليل الصياغة، العنصر الزمني، العنصر الهارموني، التناول الأوركسترالي، أساليب الأداء الفنية المستخدمة. واختتم البحث بالنتائج وتفسيرها، والتوصيات، وقائمة المراجع، وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.

Russian musical life at the beginning of the twentieth century was filled with some composers (Scriabin, Rachmaninov, Glazunov, Ippolitov Ivanov) and others from the next two generations to the Big Five. Nationalism in Soviet-Russian music was a major focus of the state's cultural policy, which aims to preserve the national character of multiple nationalities and encourage (non-Slavic) minority nationalities to express themselves musically, such as the Caucasus republics (Georgia, Armenia, and Azerbaijan) to play a role in enriching Russian music, We find that Ivanov took an active part in the development of Georgian music, Where he wrote many compositions bearing the character and style of musical composition of the second national period in Russia, Among his most famous compositions are Caucasian Sketches suite no.1,2. The research aims at an analytical study of Ivanov's orchestral approach through a Caucasian Sketches suite no.1, op.10 the second piece (Dans L’aoule). The research paper includes: an introduction, Research problem, Research objectives, Importance of the research, Limits of the research, Methodology, data sample, analysis tools, Research terminology, and previous studies related to the topic of research. Then the theoretical part presents: Ippolitov-Ivanov, his upbringing and life, Caucasian Sketches suite no.1, op.10 the second piece (Dans L’aoule). Followed by, the practical part which includes the analytical study of the research sample, Caucasian Sketches suite no.1, op.10 The second piece (Dans L’aoule) by Ippolitov-Ivanov in terms of: (Form, Rhythm element, Harmony element, orchestration, performance techniques used). Finally, the research concluded with the results and their interpretation, recommendations, a list of references, and a summary of the research in both Arabic and English.