عناصر مشابهة

الدور السياسي للإلهات حاملات لقب Irt RA في الدولة الحديثة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الأسمر، هالة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع90, مج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:1 - 32
ISSN:1687-2630
رقم MD:1434596
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04298nam a22002297a 4500
001 2181507
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 759007  |a الأسمر، هالة  |e مؤلف 
245 |a الدور السياسي للإلهات حاملات لقب Irt RA في الدولة الحديثة 
260 |b جامعة المنيا - كلية الآداب  |c 2020  |g أغسطس 
300 |a 1 - 32 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
500 |a مشتق من رسالة الماجستير "الدور الطقسي والسياسي للقب (Irt RA) في المصادر المصرية القديمة ودلالاته حتى نهاية العصر المتأخر" 
520 |e كشف البحث عن الدور السياسي للإلهات حاملات لقب (irt RA) في الدولة الحديثة. أشار إلى أن الألقاب التي اقترنت بالآلهة المصرية القديمة شكلت عنصرًا أساسيا في دراسة طبيعتها وصفاتها والدور الذي لعبته، موضحًا أن لقب عين رع، الذي حظيت به أكثر من خمسين إلهة من الإلهات المصرية القديمة الرئيسية والمحلية والوافدة، واحداً من تلك الألقاب الأساسية، مبينًا عدم شغل حاملات هذا اللقب على الدور الديني أو الطقسي والكوني فقط، وإنما عكس لقبها تحليها بصفات وقدرات ووظائف أهلتها لدور سياسي تم تسجيله في المصادر المصرية القديمة. وتحدث عن السياسة والوعي السياسي في مصر القديمة. وكشف عن الدور السياسي للإلهات حاملات اللقب. وتناول مناظر لموضوعات الحب سد والرضاعة الإلهية للملك والتتويج، مشيرًا إلى الحب سد للملك أمنحتب الثالث من مقبرة خيروف رقم (TT 192)بطيبة، وإقامة الملك سيتي الأول لعمود الجد الصالة الأولى لأوزير، من معبد سيتي الأول بأبيدوس، ورمسيس الثاني بتلقيه رموز الحب سد من أمون رع ومشاركة كل من نبت وموت ورت حكاو، من صالة الأعمدة بالكرنك، ورمسيس الثاني بتلقيه رموز الملكية والحب سد، ومن صالة الأعمدة الكبرى بمعبد أمون بالكرنك، ورمسيس الثالث بتلقيه رموز الحب سد، ومن صالة الأعمدة الثالثة في معبد هابو، ورمسيس الثالث بتلقيه رمز الحب سد من أمون رع، ومن صالة الأعمدة الكبرى بمعبد أمون الكرنك، ورمسيس الرابع بتلقيه رموز الحب سد من رع أمون، بمعبد هابو. وعرض مناظر رضاعة إلهية للملك، موضحًا منظر حتشبسوت وحتحور من مقصورة حتحور بمعبد تخليد الذكري الدير البحري، ومنظر حور محب وتاورت من جبل السلسلة. وتطرق إلى بيان مناظر التتويج. وتطرق إلى تقدمه قربان .(Sbt) واختتم البحث بالتأكيد على أن المصادر المصرية دلت على أن الإلهات حاملات لقب عين رع، لعبن دوراً سياسياً في النظام الملكي لمصر القديمة وفلسفته والحفاظ عليه وحمايته وضمان استقراره داخليا وخارجيا. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 
653 |a الآلهة المصرية القديمة  |a الطقوس الدينية  |a الوعي السياسي  |a الحضارة الفرعونية 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Art  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 002  |f Mağallaẗ Al-Adāb wa Al-ʿulūm Al-Insāniyyaẗ  |l 003  |m ع90, مج3  |o 1635  |s مجلة الآداب والعلوم الإنسانية  |t Journal of Arts and Humanities  |v 090  |x 1687-2630 
856 |u 1635-090-003-002.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1434596  |d 1434596