عناصر مشابهة

نقد متن الحديث عند نورالدين عتر وصلاح الدين الأدلبي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Content-Based Hadith Critique According to Nuruddin itr and Salahuddin Al-Adlabi
المصدر:مجلة الزهراء
الناشر: جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية - كلية الدراسات الإسلامية والعربية
المؤلف الرئيسي: فخر الدين، أدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بحرول، نور فضيلة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج20, ع2
محكمة:نعم
الدولة:إندونيسيا
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:187 - 204
ISSN:1412-226x
رقم MD:1434404
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:انتشر بعض الأحاديث الموضوعة في عصر ما بعد الصحابة، لذلك، جارت أهمية نقد الحديث. وفي عصر الصحابة كان نقد الحديث يتركز في نقد المتن، وفي عصر بعدها تركز في نقد الإسناد. في أواخر هذه القرون وجد المشتشرقون وأعداء السنة فرصة للطعن في صحة الأحاديث وللتشكيك في ثبوتها، ودفع هذا التشكيك العلماء المتأخرين والمعاصرين على صناعة ضوابط نقد المتون في صورة واضحة، حدد الباحثان اهتمامهما حول نقد متن الحديث ومقارنته عند العلماء المعاصرين: نور الدين عتر وصلاح الدين بن أحمد الإدلبي، هادفين إلى معرفة نقد المتن عندهما، ومقارنة بين منهجيهما. نهج الباحثان في هذا البحث منهج دراسة المقارنة حيث قرأ الباحثان عدة الكتب المتعلقة بهذا البحث مع أخذ آراء العلماء من العلماء الحديث المتقدمين والمعاصرين ثم القيام بمقارنة بين منهجهما. ومن أهم النتائج أنه لا يوجد الاختلاف بين صلاح الدين بن أحمد الأدلبي ونور الدين عتر في نقد المتن إلا في المقايس اليسيرة وهي (1) في منهج نور الدين عتر، ذكر الركاكة وزاد الأدلبي المجافات. (۲) في منهج نور الدين عتر يوجد مقياس: "أن ينقب عن الحديث ثم لا يوجد عند أهله من صدور الرواة وبطون الكتب، بعد أن تم استقراء الأحاديث وتدوينها"، ولكن لا يوجد هذا مقياس عند الأدلبي. (۳) في منهج نور الدين عتر يوجد مقياس: جمع الحديث باستقراء الأبواب، ولا يوجد هذه مقياس عند الأدلبي. إن منهج نقد المتن عند نور الدين عتر وصلاح الدين بن أحمد الأدلبي كليهما اتفاقا مع منهج نقد المتن عند جمهور.

Some fabricated hadiths spread in an era after the Companions, therefore, the importance of hadith criticism was underestimated. Its provenance, and had a strong influence on the later and contemporary scholars in finding the text criticism, the two researchers identified his interest in the criticism of the text of the hadith and its comparison with the contemporary scholars, Nur al-Din Atar and Salah al-Din bin Ahmed al-Idlibi, aiming to know the criticism of the text with them, and a comparison between their methodologies. The researchers' approach in this research is a comparative study, where the researchers read several books related to this research, taking the opinions of scholars from the advanced and contemporary scholars, and then making a comparison between their approaches. Among the most important results are criteria for criticizing the text, there is no difference between Salah al-Din ibn Ahmad al-Adlbi and Nour al-Din Atar in the criticism of the text except in the easy measures, which are (1) in the methodology of Nour al-Din Atar, he mentioned the rickety, and in the methodology of al-Adlbi he mentioned its addition, which is the slander and the samajah. (2) In the methodology of Nur al-Din Atar, there is a criterion: “to search for the hadith, then there is no finding among its people from the chests of the narrators and the stomachs of the books, after the hadiths have been extrapolated and written down.” However, this criterion is not found with Al-Adlbi. The approach of Nur al-Din Atar There is a measure: collecting hadith by extrapolating the chapters, and this measure does not exist with al-Adlbi. The methodology of criticism of the text according to Nur al-Din Atar and Salah al-Din ibn Ahmad al-Adlabi are all in agreement with the methodology of criticism of the text according to the audience.