عناصر مشابهة

تفعيل مادة الدفاع عن السنة في مواجهة تيارات الراديكالية وظاهرة الإسلاموفوبيا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Empowering Difa an Al-Sunnah Course in Dealing with Radical thought and the Phenomenon of Islamophobia
المصدر:مجلة الزهراء
الناشر: جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية - كلية الدراسات الإسلامية والعربية
المؤلف الرئيسي: خير المستغفرين، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج20, ع2
محكمة:نعم
الدولة:إندونيسيا
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:173 - 186
ISSN:1412-226x
رقم MD:1434373
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى تناول قضية من القضايا الاجتماعية الدينية المعاصرة يعني قضية ظاهرة الإسلاموفوبيا في مجال السنة النبوية المشرفة وطريقة التعامل معها من خلال تفعيل مادة الدفاع عن السنة وسلك الباحث في هذا البحث على منهج موضوعي وتحليلي كما يستخدم بجانب ذلك منهجا نقديا يعني ذكر الشبهات مما يتعلق بالموضوع مقترنا بالردود العلمية الرصينة سواء كانت أدلة نقلية من نصوص الكتاب العزيز والسنة الزكية أم أدلة عقلية من المنطق والأصول واللغة مما يعتبر من آليات العلوم الشرعية وأدواتها كما يعتمد الباحث في سرد بياناته ومواده العلمية من دراسة الكتب الحديثية ودواوينها وموسوعاتها الغزيرة بطريقة كفية من المكتبات أو دراسة مكتبية مكثفة خصوصا الكتب التي تناولت الشبهات الحديثية والردود عليها. أما أهم النتائج التي توصل إليها الباحث منها: إن تفعيل مادة الدفاع عن السنة تعتبر ضمن أدوات وآليات من خلالها يمكن للمسلم مواجهة الفئات المتطرفة وظاهرة الإسلاموفوبيا كما أن مواجهة هذه الطوائف لا تقابل بطريقة عشوائية ولكن لابد وأن تكون بطريقة علمية منطقية عقلية مقنعة رصينة وبطريقة تصحيح بعض المفاهيم المشوهة والأفكار المشبوهة والآراء المغلوطة تجاه هذا الدين الحنيف.

This research aims to answer one of the contemporary social and religious issues, which means the issue of the phenomenon of Islamophobia and radicalism trought in the field of the glorious sunnah and how to overcome it by activating the article of the defender of the sunnah. Make shift scientific responses, whether it is textual evidence from the text of the Holy Scripture and Holly Qur’an and Sunnah, or rational evidence from logic, origins, and language, which is considered one of the mechanisms and tools of legal science. especially books dealing with modern suspicions. The results achieved by the researcher, among others: The activation of the article "Defending the Sunnah" is considered one of the tools and mechanisms that a Muslim can use to deal with extremist groups and the phenomenon of Islamophobia. However, it must be in a scientific, logical, rational, persuasive and thoughtful manner, and in a way that corrects some of the distorted concepts, suspicious ideas and wrong opinions about this true religion.