عناصر مشابهة

التكثيف الشعري في قصيدة "العراق" لعدنان الصائغ: دراسة أسلوبية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Poetic Condensation in the Poem "Iraq" by Adnan Al-Sayegh: A Stylestec Study
المصدر:مجلة جامعة الوصل
الناشر: جامعة الوصل
المؤلف الرئيسي: السعدى، عبدالقادر عبدالرحمن أسعد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع67
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:193 - 231
ISSN:1607-209X
رقم MD:1434230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى استجلاء ظاهرة التكثيف في قصيدة (العراق) للشاعر العراقي عدنان الصائغ، بوصفه مصطلحا يشكل مشكلة نقدية جديرة بالبحث. وذلك وفق خطة تهتم بالكشف عن مفهوم مصطلح التكثيف لغة واصطلاحا، وتلمس مفهومه في النقد العربي القديم، والحديث. ودراسة أساليبه الفنية ودلالاتها التي تجسدت في النص: في العنوان، والصورة بشتى أنواعها، وأسلوب الصمت الإبداعي، والبنية الإيقاعية. ومدى تآزر هذه الأساليب من أجل إيصال المعنى للمتلقي بإيحائية جمالية مؤثرة، وبعمق في الرؤية، باستخدام المنهج الأسلوبي الذي يناسب أهداف هذه الدراسة المعنية بجماليات التكثيف. وقد خرج هذا البحث بنتائج مهمة، تبين حضور مصطلح التكثيف في التراث النقدي العربي، وأهمية التكثيف الشعري في الإيحاء بالمعنى، وتشكله في أساليب فنية تزيد الشعر جمالا وعمقا.

This study clarifies and analyzes the condensation phenomenon Adnan Al-sayegh used in his poem (Iraq) as poetic condensation is a critical issue that deserves studying. This study examines the condensation concept linguistically and idiomatically and clarifies its concept in the ancient and recent Arab criticism. The study, also, illustrates condensation’s technical styles and indications that are embedded in the poem in several places such as in title, imagery, and creative science and in the poem’s rhythmic structure. The study also examines how those styles were co-utilized to convey the deep meaning aesthetically through stylistic approach that suits the study’s objectives about the aesthetics of condensation. The results highlighted condensation in the Arabic critical heritage and its significance in communicating the meaning technically to enrich poetry with beauty and depth.