عناصر مشابهة

A Pragmatic Study of Narcissism in the American Movie Big Eyes "2014"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:دراسة تداولية للنرجسية في الفيلم الأمريكي "عيون كبيرة" 2014
المصدر:مجلة كلية التربية للبنات
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: هادي، ميساء محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مهدي، وفاء صاحب (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج34, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:20 - 41
ISSN:1680-8738
رقم MD:1433560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد النرجسية ظاهرة معقدة ويمكن أن تنعكس في لغة الشخص النرجسي. ولا يبدو أن البحث في النرجسية من الناحية اللغوية، والتداولية على وجه الخصوص، قد حظي بالاهتمام اللازم، كما تكشف هذه الدراسة. ولهذا تعد هذه الدراسة محاولة لكشف كيفية انعكاس النرجسية في الفيلم الأمريكي عيون كبيرة (۲۰۱٤) المشهور بتقديم سلوكيات نرجسية. يهدف هذا البحث إلى التعرف على أنواع ودوافع ومظاهر النرجسية تداوليا في الفيلم قيد البحث حيث تم اختيار ثلاث نظريات تداولية لفحص النرجسية في البيانات: أفعال الكلام لسيرل (١٩٦٩)، وخرق مبادئ غرايس (1975)، واللا تأدب عند كولبيبر (١٩٩٦). ولمسايرة طبيعة البيانات وأهداف الدراسة، تم تصميم إطار تحليلي يضم ثلاث طبقات وهي أنواع النرجسية ودوافعها واستراتيجياتها التداولية. وبعد تحليل البيانات، خلصت الدراسة إلى أن النرجسية الاستعراضية تكثر في الفيلم. ومن حيث الدوافع، فإن التأثير البيئي هو العامل الرئيس وراء النرجسية في الفيلم، كما تظهر أفعال الكلام التمثيلية والتوجيهية والتعبيرية في البيانات. ولقد تم انتهاك مبادئ كرايس مما أدى إلى استخدام الأكاذيب والمبالغة وتم استخدام أربع استراتيجيات للتعبير عن اللا تأدب (الإيجابية والسلبية والجريئة المسجلة والتهكمية) لإظهار النرجسية في الفيلم.

Narcissism is a complicated phenomenon that can be reflected in the narcissist’s language. Investigating narcissism in terms of linguistics, and pragmatics in particular, does not seem to have been given its due attention, as this study reveals. Thus, this study is an endeavor to discover how narcissism is reflected in the American movie Big Eyes (2014). It is known for introducing narcissistic behaviors. This paper aims to identify the types, motivations, and pragmatic manifestations of narcissism in the selected movie. Three pragmatic theories are chosen to scrutinize narcissism in the data: Searle’s speech acts (1969), Grice’s maxims breaching (1975), and Culppeper’s impoliteness (1996). To cope with the nature of the data and the aims of the study, an analytical framework that embraces three layers has been designed. These are the types, motivations, and pragmatic strategies of narcissism. Upon analyzing the data, the study concludes that exhibitionist narcissism abounds in the movie. In terms of motivations, environmental influence is the main factor behind narcissism in the data. Representative, directive and expressive speech acts appear in the data. The maxims have been breached to result in the use of metaphor and hyperbole. Four impoliteness strategies (positive, negative, bold on record, and mock impoliteness) are used to show narcissism in the data.