عناصر مشابهة

إشكالية المفارقة وتجلياتها: دراسة في عناوين روايات نجم والي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Problem of Paradox and its Manifestations: A Study in the Titles of Najm Wali's Novels
المصدر:مجلة كلية التربية للبنات
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: الحمداني، زينب رعد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نيا، حسين ميرزائى (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج34, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:131 - 148
ISSN:1680-8738
رقم MD:1433516
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن المفارقة irony تدفعنا إلى الاستشفاف عما يكون في النص من التناقض أو السخرية أو إحداث التشويق وغيرها من أعمال المفارقة، وكذلك تعد خروجا عما يكون منطقيا، أو مألوفا يشد انتباه المخاطب وهذا ما يدفعنا إلى استبطان النص واستنطاقه تعرفا على مقصود منتج النص أو مراده الحقيقي أو المجازي. هذا ومن جهة أخرى، إن المفارقة تكون في النص الأدبي أكثر منه في النصوص العلمية. لذلك يضيف النقاد كلمة الأدب إليها في تعريفهم، كما يؤكد ميوك: "أن أدب المفارقة يعني الأدب الذي ينطوي على تفاعل جدلي دائم بين الموضوعية والذاتية". ولما تمثله المفارقة فسنسعى لدراسة مفارقة العنوان وما يمكن أن يطرحه من إشكالية بوصفه بداية النص، وهي تعبر لنا عما يكون في العنوان من التداخل الدلالي والتناقض الوجودي أو الإضمار (غير المعلن) مع النص الرئيس أو حتى الإشارة إليه. من هذا المنطلق، نلاحظ أن نجم والي، بوصفة من أبرز الروائيين العراقيين الذي يسعى إلى تقديم أدب مختلف ومغاير ويفيد من خاصية -جريب- ولاسيما المفارقة، استخدم عناوين لرواياته تحمل سمة مفارقيه في معظمها. ونحن في هذه الدراسة، نهدف إلى تحليل ما يكون في هذه العناوين من المفارقة بكل أشكالها انطلاقا من المنهج الوصفي التحليلي ومن خلال المحورين التاليين: أ. البعد النظري: ذلك تأكيد لما يرتبط بالمفارقة الأدبية، ومفارقة العنوان ونجم والي من التعريف والتحديد والتحليل. ب. البعد المنطقي: ذلك يعنى بتطبيق المفارقة الأدبية على عنوانات نجم والي نحو: "تل اللحم"، و"الحرب في حي الطرب"، و"صورة يوسف"، و"مكان اسمه كميت". من النتائج التي حصلت عليها الدراسة هذه أن نجم والي استخدم تقانة المفارقة العنوانيه، رغبة في شد انتباه المتلقي إلى ما يجري في مجتمعه العراقي من الواقع المرير، ومن جهة أخرى حاول التوفيق بين العنوان والغلاف وتوظيف المفارقة بكل أشكالها مع النص الرئيس للهدف نفسه أيضا.

The irony pushes us to inquire about what is in the text of contradiction, irony, suspense, and other acts of paradox, as well as a departure from what is logical, or familiar, that attracts the attention of the addressee, and this is what drives us to introspect the text and interrogate it in order to get to know the intended product of the text or its real or metaphorical intent. On the other hand, the irony is more in the literary text than in the scientific texts. Therefore, critics add the word literature to it in their definition. As it is represented by the paradox, we will seek to study the paradox of the title and the problematic that it may pose as the beginning of the text, and it expresses to us what is in the title of semantic overlap and existential contradiction or implicit (non-declared) with the main text or even a reference to it. From this point of view, we note that Najm Wali, as one of the most prominent Iraqi novelists who seeks to present a different and heterogeneous literature and benefits from the feature_Grebe, especially the paradox, used titles for his novels that bear the characteristic of his paradoxes in most of them. In this study, we aim to analyze what is in these titles of irony in all its forms, based on the descriptive analytical approach. Through the following two axes: A: The theoretical dimension: This is an affirmation of what is related to the literary paradox, the paradox of the title, and the star of Wali in terms of definition, definition, and analysis. B: The logical dimension: This is concerned with applying literary irony to Najm Wali's titles, such as: "The Hill of Lahm," "The War in the Tarab Neighborhood," "The Picture of Joseph," and "A Place Called Kumait." One of the results obtained by this study is that Najm Wali used the technique of title paradox, as a desire to draw the attention of the recipient to what is going on in his Iraqi society from the bitter reality, and on the other hand, he tried to reconcile the title and the cover, and to employ irony in all its forms with the main text for the same goal as well.